لافروف: روسيا تعتزم ضمان أمنها اعتمادا على قدراتها

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573617/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع مجلس روسيا-الناتو في بروكسل ان روسيا تعتزم ضمان أمنها اعتمادا على قدراتها الخاصة.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول ان روسيا تعتزم ضمان أمنها اعتمادا على قدراتها الخاصة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع مجلس روسيا-الناتو في بروكسل يوم الخميس: "تريد روسيا ان يحترم شركاؤها حقها في ضمان أمن أراضيها اعتمادا على قدراتها بصورة مطلقة".

وتابع قائلا انه إذا تم نشر عناصر من الدرع الصاروخية في أراضي دول الحلف بصورة تتيح لهذه العناصر مراقبة جزء كبير من الأراضي الروسية، فان هذا الأمر، طبعا، يثير أسئلة لدى الجانب الروسي.

وأضاف وزير الخارجية الروسي ان هذا الموضوع يتطلب ليس كلمات عامة حول عدم توجيه الدرع الصاروخية ضد روسيا والثقة المتبادلة فحسب، بل واتفاقيات ملزمة قانونيا، مؤكدا ان "النوايا الحسنة شأن مؤقت، اما القدرات العسكرية التقنية فهي شأن باق".

لافروف: تغطية الدرع الصاروخية الامريكية لقسم من الاراضي الروسية امر غير مسموح به

أعلن سيرغي لافروف في أعقاب اجتماع مجلس روسيا - الناتو ان روسيا لا يمكن ان تسمح بان تغطى منظومة الدرع الصاروخية الامريكية جزءً من اراضيها، علما ان رادارا جديدا سيتم نشره في تركيا في اطار الدرع الصاروخية سيراقب قسما كبيرا من روسيا. وقال لافروف:"  لو كانت هناك حاجة لمراقبة الجنوب والمنطقة التي تقع جنوبي الدول الاعضاء في الناتو فان مثل هذا الرادار موجود، وانه يعمل منذ زمن  ويراقب  الفضاء الذي ينطلق منه  الخطر، حسب وجهة نظر الزملاء في الناتو".

وفي هذا السياق نوه لافروف بان الرادار الجديد  الذي سينصب في تركيا سيكون رادارا مدبلجا  للرادار الموجود حاليا ، وسيراقب مع ذلك قسما كبيرا من اراضي روسيا".

يذكر ان مذكرة  نشر الرادار التابع للدرع الصاروخية الاوروبية في تركيا تم توقيعها بين تركيا والولايات المتحدة في سبتمبر/ايلول الماضي. وسينشر الرادار في منطقة كيورجيك باقليم مالاتيا  في جنوب شرق تركيا.

 روسيا والناتو لا يستطيعان حتى الان البدء بتسوية مشاكل معاهدة الاسلحة التقليدية في اوروبا

 أعلن سيرغي لافروف ان موسكو تدعو الى اعداد معاهدة جديدة للاسلحة التقليدية في اوروبا دون شروط مسبقة. وقال:" لا تساعد في الامر اية شروط مسبقة يحاول شركاؤنا طرحها ". واضاف ان الاقتراحات الروسية حول المعاهدة الجديدة معروفة. لكن الشركاء لا يردون عليها لحد الآن. وقال: "نجد انفسنا عاجزين عن الخروج من هذا المأزق".

يذكر ان الرئيس الروسي وقع عام 2007 مرسوما يقضي  بوقف سريان مفعول معاهدة الاسلحة التقليدية في اوروبا. وتم تبرير ذلك بامور استثنائية  تؤثر على أمن روسيا الاتحادية ، من بينها  تجاوز الدول المشاركة في المعاهدة التي انضمت لاحقا للناتو "القيود الجماعية" من جراء توسيع صفوف الحلف ، وعدم  وفاء أعضاء الناتو  بالتعهدات السياسية التي تم تبنيها عام 1999 في اسطنبول  بشأن تسرع عملية التصديق على اتفاقية تكييف المعاهدة ، وورفض كل من لاتفيا واستونيا ولتوانيا المشاركة في معاهدة الاسلحة التقليدية، والنشر المخطط له للقواعد الامريكية في بلغاريا ورومانيا.

 المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة