صحفي مصري: حكومة الجنزوري ليست حكومة انقاذ وطني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573605/

اعتبر عماد حسين مدير تحرير جريدة "الشروق" المصرية في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" انه لا يصح وصف حكومة كمال الجنزوري بانها "حكومة انقاذ وطني".

اعتبر عماد حسين مدير تحرير جريدة "الشروق" المصرية في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" انه لا يصح وصف حكومة كمال الجنزوري بانها "حكومة انقاذ وطني". وأوضح ان استخدام مصطلح "حكومة الانقاذ الوطني" يتطلب ان يكون هناك توافق على تشكيل هذه الحكومة. لكن العديد من القوى السياسية لا تقبل حكومة الجنزوري ومنها المتواجدون في ميدان التحرير، حيث وصف أحدهم الحكومة الجديدة بانها "حكومة انقاذ للحزب الوطني" وليس انقاذ الوطن.

وتابع حسين انه رغم ان الجنزوري تسلم، من وجهة النظر القانونية، جميع صلاحيات رئيس الجمهورية باستثناء الجيش والقضاء، الا ان صلاحياته الحقيقية تتوقف على الاتفاق الذي توصل اليه الجنزوري مع المجلس العسكري بهذا الشأن، بالإضافة الى قدرة رئيس الوزارء الجديد على تنفيذ قراراته.

وأضاف الصحفي المصري ان حكومة الجنزوري تواجه تحديين رئيسيين هما إعادة الأمن والهدوء في الشارع المصري من جهة، ووتجاوز المشاكل الاقتصادية التي تجتاح مصر من جهة أخرى. وذكر انه بدون رؤية حقيقية لهذين التحديين، يصعب القول ان هناك أمن في مصر.

وتطرق عماد حسين  الى التصريحات الأخيرة للواء مختار الملا أحد قياديي المجلس العسكري، الذي قال بحوار مع صحفيين أجانب إن البرلمان المقبل لن تكون له الكلمة الأخيرة في الدستور الجديد. واشار الصحفي ان هذه التصريحات مع تصريحات اللواء ممدوح شاهين، تأتي بمثابة رسالة الى كافة القوى الخائفة من صعود الاسلاميين في مصر. واعتبر ان المجلس العسكري يقول عبر مثل هذه التصريحات، للتيار الليبرالي والأقباط في مصر "لا تقلقوا. ان السلطة ما زالت لدينا، ونحن سنقول كلمة الفصل في موضوع الدستور".

المزيد من التفاصيل في شريط الفيديو المرفق

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية