السودان.. تشكيل أول حكومة بعد انفصال الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573592/

أعلنت السودان عن تشكيل أول حكومة بعد انفصال الجنوب استحوذ فيها حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير على الحقائب الرئيسية.

أعلنت السودان عن تشكيل أول حكومة بعد انفصال الجنوب استحوذ فيها حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير على الحقائب الرئيسية.

وقال نافع علي نافع، مساعد الرئيس السوداني يوم 7 ديسمبر/كانون الأول أمام الصحفيين إن حزب المؤتمر الوطني سيحتفظ بالوزارات الرئيسية ومن بينها المالية والنفط والشؤون الخارجية والدفاع والداخلية.

وأضاف نافع بعد اجتماع لقيادة الحزب الحاكم حضره البشير ان الحزب الاتحادي الديمقراطي سيكون له ثلاثة وزراء بمن فيهم وزير شؤون مجلس الوزراء.

ومن بين كبار المسؤولين الذي سيحتفظون بمناصبهم وزير الخارجية علي كرتي ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير المالية علي محمود.

ومنحت مناصب وزارية لـ14 حزبا اخر والوافد الرئيسي الجديد إلى الحكومة هو الحزب الاتحادي الديمقراطي. وسيصبح وزير الصناعة الحالي عوض الجاز وزيرا للنفط وهو منصب كان شغله في عقد التسعينات.

وستنضم حركة التحرير والعدالة، وهي جماعة متمردة في اقليم دارفور وقعت اتفاق سلام مغ الخرطوم، إلى مجلس الوزراء كما ستنضم جماعتان انفصلتا عن الجناح الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان الحزب الحاكم في جنوب السودان. في حين استبعد تحالف قوى الاجماع الوطني، الائتلاف الرئيسي للمعارضة، أي تعاون مع البشير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية