"الحرية والعدالة" يعزز تقدمه في جولة الإعادة للانتخابات المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573583/

عزز حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين، تقدمه في في المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب المصري، بعد فرز نتائج جولة الإعادة.

عزز حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين، تقدمه في في المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب المصري، بعد فرز نتائج جولة الإعادة.

ووفقا للنتائج التي أعلنها رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز ابراهيم في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، حصد الإخوان 73 مقعدا بينما حصل السلفيون على 31 مقعدا وكانت ‏3‏ مقاعد من نصيب شباب الثورة ومثلها لفلول الوطني.

وقد حصل الحرية والعدالة على 29 مقعدا في جولة الإعادة علي الفردي، بعد أن كان قد فاز بــ44 مقعدا بالقوائم.

أما النور فحصل على 4  مقاعد فردية بالإسكندرية وكفر الشيخ لتضاف إلى 27 مقعدا كان قد فاز بها في المنافسة على القوائم ليبلغ عدد مقاعده في المرحلة الأولية 31 مقعدا.

وتنتظر اللجنة القضائية العليا للانتخابات حكم المحكمة الادارية العليا في أحكام بابطال الانتخابات في ثلاث دوائر قبل اعلان نتائجها أو اعادة الانتخابات فيها.

وأوضح رئيس اللجنة أن عدد المشاركين في انتخابات المقاعد الفردية بلغ 5.22 مليون ناخب يشكلون 39 % من إجمالي الناخبين البالغ عددهم 13.25 مليون بعد استبعاد أصوات الناخبين في دائرة المعادي بالقاهرة التي تم حسمها في الجولة الأولي، وأصوات 4 دوائر أخرى بالقاهرة والإسكندرية وأسيوط لم تحسم نتائجها بعد.

وقال عبد المعز في مؤتمر صحفي نظمته هيئة الاستعلامات إنه تم إلغاء نتائج الدائرة الأولى بالقاهرة، ووقف الانتخابات بدوائر محرم بك بالإسكندرية وديروط والفتح بأسيوط.

وحول الأصوات التي حصلت عليها قوائم الأحزاب، أكد عبد المعز أن الحرية والعدالة حصل على 3.56 مليون صوت، يليه حزب النور الذي حصل علي2.37 مليون صوت، ثم حزب الكتلة المصرية الذي حصل علي1.29 مليون صوت، بينما حصل حزب الوفد على 690 ألف صوت.

وأكد عبد المعز  ان 10 أحزاب فازت بمقاعد في المرحلة الأولى وتشمل الأحزاب الفائزة بالإضافة الى الأحزاب المذكورة: الوفد والمصريين الأحرار والعدل والتجمع, ومصر القومي والحرية والمواطن المصري ومصر الحرة.

وكان حزب الحرية والعدالة قد أعلن في وقت سابق قبل إعلان النتائج فوز مرشحيه بنحو 36 مقعدا في جولة الإعادة.

وتجري الانتخابات المصرية على ثلاث مراحل لاختيار 498 نائبا بمجلس الشعب خصص ثلثاها لنظام القائمة النسبية وهو ما يعني أن إجمالي توزيع المقاعد لن يعرف قبل إعلان النتائج النهائية للمرحلة الثالثة.

ومن المتوقع أن يمارس المجلس العسكري اختصاص رئيس الجمهورية بتعيين عشرة أعضاء ليصل إجمالي عدد نواب مجلس الشعب إلى 508.

يشار إلى أن نتائج القوائم في المرحلة الأولى أظهرت تقدم حزب الحرية و العدالة بنسبة بلغت اكثر من 36% من الأصوات ، وتلتها قائمة حزب النور السلفي بنحو 26% من الأصوات.

بينما حصلت القوائم الليبرالية الست مجتمعة على ما يقرب من 29% من اصوات الناخبين.

المصدر: صحيفة الأهرام

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية