نائب الرئيس اليمني يصدر مرسوما بتشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة باسندوة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573575/

أصدر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول مرسوما جمهوريا بتشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة القيادي المعارض محمد سالم باسندوه. كما أقر الحزب الحاكم تسمية منصور هادي مرشحا توافقيا للحكم والمعارضة إلى الانتخابات الرئاسية.

 

أصدر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول مرسوما جمهوريا بتشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة القيادي المعارض محمد سالم باسندوه.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن المرسوم صدر بناء على دستور الجمهورية اليمنية وعلى قرار رئيس الجمهورية بشأن تفويض نائب الرئيس بالصلاحيات الدستورية اللازمة لإجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية، وبناء على مبادرة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك بناء على ترشيح "المؤتمر الشعبي العام" الحاكم وأحزاب "اللقاء المشترك" المعارضة.

وضمت الحكومة الجديدة إضافة إلى باسندوة 34 وزيرا توزعوا مناصفة بين الحزب الحاكم وحلفائه وبين أحزاب المعارضة وشركائها.

واحتفظ الحزب الحاكم بحقائب الدفاع والخارجية والنفط والاتصالات والأشغال، اذ بقي أبو بكر القربي وزيرا للخارجية واللواء محمد ناصر أحمد وزيرا للدفاع.

أما المعارضة فحصلت على وزارات الداخلية والمالية والإعلام والتخطيط والتعاون الدولي وحقوق الإنسان، حيث عين في منصب وزير الداخلية اللواء عبد القادر محمد قحطان الذي كان يشغل منصب مدير الفرع المحلي للشرطة الدولية (الانتربول) وقرر الانضمام إلى الحركة الاحتجاجية، كما يعد مقربا من "التجمع اليمني للصلاح" الإسلامي، والذي يعتبر المكون الاساسي للمعارضة.

وعين محمد سعيد السعدي، الذي ينتمي ايضا لـ"الاصلاح" وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي.

من جانب آخر أقر الحزب الحاكم تسمية أمينه العام نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي مرشحا توافقيا للحكم والمعارضة إلى الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 21 فبراير/شباط المقبل خلفا للرئيس علي عبد الله صالح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية