تركيا تفتح ممرات تجارية تتجنب سورية وتفرض ضريبة 30% على بضائعها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573566/

اعلن وزير التجارة والجمارك التركي حياتي يازجي عن فرض بلاده تعرفة جمركية بنسبة 30% على جميع البضائع السورية القادمة الى تركيا. بدوره اعلن وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغليان بدء بلاده تصدير السلع بحرا إلى مصر وبرا إلى العراق في مسعى لتجنب مرور البضائع التركية عبر سورية.

 

اعلن وزير التجارة والجمارك التركي حياتي يازجي عن فرض بلاده تعرفة جمركية بنسبة 30% على جميع البضائع السورية القادمة الى تركيا، وذلك ردا، فيما يبدو على ضريبة مشابهة فرضتها سورية منذ يومين على السلع التركية.

وكانت الحكومة السورية قد اعلنت منذ يومين عن وقفها العمل باتفاقية منطقة التجارة الحرة مع تركيا وعن فرضها رسوما  جمركية على البضائع التركية المستوردة وذلك في ضوء المصلحة الوطنية وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل.

ونقل تلفزيون "ان تي في" التركي الخاص يوم الاربعاء 7 ديسمبر/كانون الاول عن يازجي قوله: "سنفرض ضريبة 30 في المئة على كل السلع القادمة من سورية".

بدوره اعلن وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغليان الأربعاء عن مباشرة بلاده تصدير السلع بحرا إلى مصر وبرا إلى العراق في مسعى لتجنب الممرات التجارية المارة عبر سورية.

واشار الى ان سفن الشحن ستبدأ من يوم غد الخميس القيام برحلات بحرية بين ميناء مرسين جنوب تركيا عبر البحر المتوسط وميناء الإسكندرية المصري، كما ستبدأ الشاحنات التركية بالعبور مباشرة إلى العراق.

ونقلت قناة تركية عن جاغليان تأكيده انه "من اليسير جدا تجنب سورية لكننا فضلنا الا نفعل ذلك، وما نزال نرغب بمرور تجارتنا عبر سورية والسماح للاقتصاد السوري بتحقيق مكاسب مادية من ذلك".

الا انه استطرد قائلا: "لكنهم أرادوا الأمر على هذا النحو.. أقول مرة أخرى مهما فعلوا فإنهم سيعانون أكثر من تركيا في كل مرة، اذ لا يتحتم علينا المرور بسورية إذا أردنا تجارة مع الشرق الأوسط والخليج، فلدينا خطة (أصلية) وخطتان بديلتان جاهزتان بالفعل".

وقال: "بمجرد أن بدأنا تنفيذ هذه الخطوات سمحت الحكومة السورية على الفور لشاحناتنا بالمرور".

المصدر: "رويترز" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية