لافروف: روسيا لا تخرق أي التزامات دولية بنشرها الاسلحة في مقاطعة كالينينغراد

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573538/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، ان روسيا لا تخرق أي التزامات دولية بنشرها الاسلحة في مقاطعة كالينينغراد. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في مدينة فيلنوس.

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، ان روسيا لا تخرق أي التزامات دولية بنشرها الاسلحة في مقاطعة كالينينغراد. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في مدينة فيلنوس.

وقال " خلال السنوات الخمس او الست الماضية سحبنا من مقاطعة كالينينغراد مئات القطع من الاسلحة الثقيلة، ويتحتم علينا طبعا احلال اسلحة حديثة متطورة محلها. وهذا يتم ضمن سياق الامور وفي اراضي روسيا الاتحادية، من دون خروقات للالتزامات الدولية".

وحسب قوله فانهم في حلف الناتو يعرفون الاوضاع جيدا، وماداموا لا يسمعون ما تقوله روسيا فلن يتمكن الجانبان من التقدم للامام.

وقال "الاوضاع لا تتغير ولكننا نستمر في مشاوراتنا. ومع ذلك لا يؤخذ قلقنا المشروع بالاعتبار. ان اصدقائنا في الناتو يرفضون رفضا قاطعا تثبيت ما يقولونه على الورق، أي ان منظومة الدرع الصاروخية لا تشكل تهديد لروسيا".

واضاف لافروف "اما ما يخص كالينينغراد فهي اراضي روسيا الاتحادية ونحن لا نخرق أي من الالتزامات الدولية".

هذا وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد اعلن يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني مجموعة اجراءات عسكرية وفنية ودبلوماسية، تشكل رد روسيا على نشر منظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا. والخطوة الاولى من هذه الاجراءات هي تشغيل محطة رادار الانذار المبكر لهجوم صاروخي في مقاطعة كالينينغراد، وهو ماحدث فعلا في الاسبوع الماضي. اما الاجراءات الاخرى فتتضمن نشر مجمع منظومات صواريخ " اسكندر".

ومن جانبه قال اندريه بابورين مدير المكتب الاعلامي للدائرة العسكرية الروسية الغربية، ان احد افواج الصواريخ في المقاطعة سيجهز بمنظومة صواريخ مضادة للجو من طراز أس – 400 "تريؤمف".

وقال "تجري حاليا في ميدان "كابوستين يار" بمقاطعة استرخان تدريبات تكتيكية تقوم خلالها التشكيلات المضادة للجو التابعة للدائرة العسكرية الغربية والمجهزة بمنظومة "أس – 400 "  بالرمي الحقيقي. وبعد انتهاء هذه التدريبات ستدخل هذه المنظومات الخدمة الفعلية. ومستقبلا ستسند لها مهمة حراسة الاجواء الغربية لروسيا والدفاع عنها".

المصدر: وكالة "ايتار - تاس" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة