روسيا تراهن على تطوير سوق الطاقة الشرقية وإنشاء ممرات نقل جديدة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573523/

أعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي يوم 7 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا  تعول على تطوير سوق الطاقة الشرقية تفاديا لاحتكار سوق توريد  موارد الطاقة.

أعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي يوم 7 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا  تعول على  تطوير سوق الطاقة الشرقية تفاديا لاحتكار سوق توريد موارد الطاقة.

وبحسب قوله فان روسيا  تلقي أكثر فأكثر نظرة الى  السوق الاسيوية تفاديا  لاتخاذ الموقف الاحتكاري من تسويق موارد الطاقة. وقال شماتكو:"  قد اتخذنا قرارا بجعل المسار الشرقي مسارا استراتيجيا. وانطلاقا من المنطق ذاته فاننا لن نلجأ الى  التصرف الاحتكاري ازاء المشاركين". والمقصود بالامر هنا هو إنشاء  بنية  تحتية  تقضي  بتوريد موارد الطاقة الروسية الى كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. ويعتبر هذا الخيار خيارا  مبدئيا. ونريد  تفادي اي احتكار في هذا المجال.

وقال شماتكو:" يعتبر تطوير المسار الشرقي الجديد في قطاع الطاقة الروسي قرارا استراتيجيا طويل الاجل . وسنعمل على تنويع عملية توريد النفط والغاز بغية الحد من  الطموحات السياسية  لتلك البلدان  التي تسعى الى الاستهلاك الاحتكاري لمواردنا وتحديد قواعد اللعب بشكل احتكاري".

وأوضح الوزير الروسي  قائلا:" للاسف الشديد نواجه أكثر فأكثر  محاولات استخدام العلاقات الاحتكارية بهدف تحديد قواعد اللعب. ونتابع بقلق  تعديلات تدرج في القوانين الاوروبية من شأنها ان  تنشئ  اسواقا متنافسة لموردي النفط والغاز بغية حماية المستهلكين الاوروبيين دون ان تؤخذ بالحسبان  مصالح دول اخرى". واضاف قائلا:" لذلك  قرر نا  فتح مسار شرقي وتطوير الاتجاه الشرقي".

واعاد شماتكو الى الاذهان ان برنامج تطوير صناعة الغاز الذي تبنته  الحكومة الروسية عبارة عن وثيقة متعددة الجوانب التي تأخذ بالحسبان وتائر نمو استهلاك  الغاز في روسيا  والعالم والسعر التنافسي للغاز الروسي وامكانية تنويع مسارات توريده  وتوسيع انواع الصادرات.

واستطرد شماتكو قائلا:" نركز بالدرجة الاولى على التنويع الجغرافي لتوريد الغاز الروسي. ويتم تحقيق هذا الهدف عن طريق انشاء ممرات جديدة  لتسويق الغاز في منطقة آسيا والمحيط الهادي".

المصدر:" وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة