سي ان ان: الطائرة التي اسقطتها ايران كانت تتجسس لصالح وكالة المخابرات المركزية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573480/

افادت قناة " سي ان ان " التلفزيونية الامريكية استنادا الى مصدر في الاجهزة الخاصة، ان الطائرة الامريكية بدون طيار من طراز "سينتينيل  RQ- 170 " التي اسقطتها ايران كانت تنفذ مهمة تخص وكالة المخابرات المركزية.

افادت قناة " سي ان ان " التلفزيونية الامريكية استنادا الى مصدر في الاجهزة الخاصة، ان الطائرة الامريكية بدون طيار من طراز "سينتينيل  RQ- 170 " التي اسقطتها ايران كانت تنفذ مهمة تخص وكالة المخابرات المركزية.

وحسب معلومات المصدر المذكور فان تحليق الطائرة كان لتنفيذ مهام لصالح الاجهزة الامنية وقيادة القوات الامريكية في افغانستان. ولكن ممثلي هذه الاجهزة يستثنون ان يكون برنامج الطائرة يتضمن خرق الحدود الايرانية والتحليق فوق اراضيها.

وحسب المعطيات المتوفرة بامكان هذه الطائرة جمع المعلومات عن ايران عند تحليقها فوق منطقة الحدود الايرانية – الافغانية.

وتشير قناة"سي ان ان" الى انه بعد اسقاط الطائرة درست الاجهزة الامنية الامريكية امكانية القيام بعملية سرية لاعادة بقايا الطائرة او قصفها من الجو، ولكن في النهاية رفضت الفكرتين.

ويذكر ان جون كيربي ممثل البنتاغون اعرب عن قلقه من امكانية حصول الخبراء الايرانيين على اسرار تقنية هذه الطائرة الامريكية.

وقال "اعتقد اننا دائما نقلق عندما نخسر طائرة بطيار او بدونه، خاصة اذا حصل ذلك في مكان يصعب علينا الوصول اليه". وكانت الطائرة المذكورة قد اسقطتها ايران بالقرب من الحدود الافغانية.

واعلن مصدر في الجيش الايراني، ان القوات الايرانية اسقطت طائرة بدون طيار خرقت المجال الجوي الايراني ، وهي حاليا في قبضة القوات الايرانية. وقال "لقد تعرضت الطائرة الى اصابات طفيفة وهي الان في قبضة القوات المسلحة الايرانية".وأكد المصدر ان " ايران لن تسمح بخرق اجوائها بصورة غير شرعية".

وكانت قيادة قوات حفظ السلام الدولية في افغانستان قد اعلنت في بداية الامر ان طائرة امريكية بدون طيار قد انحرفت عن مسارها وفقدت. ولم يستثن الناتو ان تكون ايران قد اسقطت هذه الطائرة.

وهذه هي اول طائرة امريكية من هذا الطراز تسقطها ايران. وتتضمن هذه الطائرة تقنية ستيلز التي تستخدم عادة في العمليات السرية جدا‘ حيث يصعب على محطات الرادار تحديد موقع الطائرة بسبب شكلها والتقنية المستخدمة.

وحسب بعض المعطيات فقد استخدمت هذه الطائرة خلال عدة اشهر لمراقبة المنزل الذي قتل فيه اسامة بن لادن في باكستان.

ويقول خبراء ان بامكان ايران توجيه ضربة جدية للولايات المتحدة الامريكية اذا ما توصلت الى معرفة التقنيات المستخدمة في صناعة هذه الطائرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك