ميدان التحرير ينتظر جمعة "فضح تزوير الانتخابات"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573453/

أكدت مصادر من ميدان التحرير لموفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أن يوم الجمعة المقبل سيشهد اعتصامات تحت اسم "فضح تزوير الانتخابات". وشددت المصادر على أن عددا من المرشحين في الانتخابات سيشاركون في هذه الاعتصامات وسيعرضون أدلة موثقة حول عمليات التزوير التي شابت المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية.

أكدت مصادر من ميدان التحرير لموفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ أن يوم الجمعة المقبل سيشهد اعتصامات تحت اسم "فضح تزوير الانتخابات". وشددت المصادر على أن عددا من المرشحين في الانتخابات سيشاركون في هذه الاعتصامات وسيعرضون أدلة موثقة حول عمليات التزوير التي شابت المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية التي جرت يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني، وجرت جولة الإعادة يوم الاثنين 5 ديسمبر/كانون الاول.

يذكر أن نسبة الإقبال في المرحلة الأولى وصلت إلى 52% وفقا لتصريحات رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم، والذي كان قد أعلن في وقت سابق أنها وصلت إلى 62% وأرجع سبب الخطأ إلى الإرهاق الذي انتابه أثناء إعلان النتيجة.

وسيتم توضيح العوائق التي تسببت في انخفاض نسبة تصويت المصرين في الخارج والتي وصلت إلى 5% فقط من إجمالي عدد المصريين في الخارج والذي يصل إلى 10 ملايين مغترب. كما سيوضح ممثلو منظمات المجتمع المدني المتابعين للانتخابات رفضهم لعمليات المشاهدة السلبية بدلا من المراقبة والمتابعة والإشراف. وسيتم أيضا طرح فكرة نظام التصويت الإلكتروني الشفاف مثلما يجري في الهند والدول الأخرى التي تستخدم هذه الأنظمة ويتم الاستغناء عن الأساليب القديمة التي وصفتها المصادر بالمتخلفة.

وأعلن بعض الذين سيشاركون  في الاعتصامات المقبلة أنهم سيدعون إلى إلغاء مجلس الشورى لعدم جدواه السياسية والتشريعية ولتوفير النفقات، وسيطالبون أيضا بإلغاء "الكوتات" الفئوية والدينية مثل كوتة المرأة والأقباط. وستصل المطالب إلى تشكيل برلمان شعبي.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية