لافروف: قلقون من استخدام قرارات مجلس الامن لاغراض مخالفة للشرعية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573437/

روسيا قلقة من استخدام القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي لاغراض تتعارض مع القانون. جاء ذلك على لسان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي ألقى يوم 6 ديسمبر/كانون الاول كلمة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية لدى  منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

روسيا قلقة من استخدام القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي لاغراض مخالفة للشرعية. جاء ذلك على لسان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي ألقى يوم 6 ديسمبر/كانون الاول كلمة في اجتماع مجلس وزراء الخارجية لدى  منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

وقال لافروف:"  تثير الخطوات المتعمدة الرامية الى استخدام القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي لاغراض تتعارض مع القانون ومحاولات التدخل في النزاعات الداخلية باستخدام القوة  تأييدا لاحد الطرفين تحت شعار"مسؤوليات الحماية" تثير قلقا جديا،  فهذا استخدام للمعايير المزدوجة بالنسبة الى شتى الازمات. وقد يؤدي ذلك الى عواقب من الصعب التكهن بها".

وبحسب قول لافروف فان الانحراف عن مبدأ إعلاء القانون يقوم في آخر المطاف بإضعاف الامن العالمي والاقليمي ويقوض اساسا يبنى عليه نظام العلاقات الدولية.

وقال لافروف:"  يعتبر احترام إعلاء القانون  شرطا محوريا لضمان الامن المتكافئ وغير المنقسم. ولا يمكن المضي قدما في مسائل مثل  تطوير اتفاقية فينا عام 1999 ووضع اتفاقية ملزمة قانونيا في موضوع فرض الرقابة على الاسلحة التقليدية في اوروبا الا بالاعتماد على هذا الاساس".

يذكر ان الاجتماع الثامن عشر لمجلس وزراء الخارجية في منظمة الامن والتعاون في اوروبا يشارك فيه  نحو 40 وزيرا للخارجية وغيرهم من  كبار المسؤولين من 56 دولة  عضوة في المنظمة، ناهيك عن 12 بلدا شريكا لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والاقليمية. و يعقد اجتماع المجلس كل سنة، ويعتبر هيئة مركزية  قيادية وموجهة لمنظة الامن والتعاون في اوروبا.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك