اوسيتيا الجنوبية.. زعيمة المعارضة بصدد طلب اللجوء السياسي بعد رفض المحكمة العليا النظر في شكواها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573432/

رفضت المحكمة العليا في اوسيتيا الجنوبية شكوى رفعتها الا جيويفا زعيمة المعارضة بشأن الغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي كانت اللجنة المركزية الانتخابية أعلنت عن فوز جيويفا فيها من الجولة الثانية. قالت جيويفا يوم 6 ديسمبر/تشرين الثاني انها ستقوم على الارجح بطلب اللجوء السياسي، دون ذكر ما هي الدولة التي ستتوجه اليها بهذا الطلب.

رفضت المحكمة العليا في اوسيتيا الجنوبية شكوى رفعتها الا جيويفا زعيمة المعارضة بشأن الغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي كانت اللجنة المركزية الانتخابية أعلنت عن فوز جيويفا فيها من الجولة الثانية. وأكد رئيس المحكمة العليا للصحفيين يوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول ان "المحكمة قضت بابقاء قرار الغاء نتائج التصويت، رافضة بذلك الشكوى الموجهة من قبل زعيمة المعارضة التي تتولى منصب وزير التعليم في الحكومة الحالية.

من جهتها قالت جيويفا لوكالة "انتر فاكس" الثلاثاء انها ستقوم على الارجح بطلب اللجوء السياسي، دون ذكر ما هي الدولة التي ستتوجه اليها بهذا الطلب. وذكرت جيويفا ان مجلس الدولة الاوسيتي الجنوبي سيعقد اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء لمناقشة الوضع السياسي المتأزم على خلفية الغاء نتائج الانتخابات.

بدوره، اتهم ادوارد كوكويتي الرئيس الاوسيتي الجنوبي المخابرات الجورجية بدعم ما وصفه بـ"الثورة البرتقالية" في بلاده. وقال كوكويتي في تصريحات لوكالة "انتر فاكس" الثلاثاء: "لقد ثبت ان المخابرات الجورجية هي التي تمول الثورة البرتقالية في اوسيتيا الجنوبية". وفيما يخص قرار المحكمة العليا الغاء نتائج الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، قال كوكويتي "بصفتي رئيسا لاوسيتيا الجنوبية أعطي ضمانات بشأن تطبيق قرار المحكمة العليا"، متوعدا بـ"رد حاسم على التهديدات المستفزة" للمعارضة، لكنه شدد على ان هذا الرد سيأتي "في اطار القانون".

وفي تطور آخر، تعرض النائب العام في الجمهورية تايموراز خوغايف الى اعتداء مسلح فجر الثلاثاء، حيث قصف مسلحون شقته في العاصمة تسخينفال برمانات. ولم يصب خوغايف باذى جراء الاعتداء، كما أكد للصحفيين انه يجري التحقيق في ملابسات الحادث.

وقال كوكويتي ان هذا الاعتداء "عمل استفزازي تم تدبيره بشكل دقيق"، مضيفا ان هذه الخطوات تهدف الى زلزلة الاستقرار في البلاد.

يذكر ان الاوضاع في اوسيتيا الجنوبية تدهورت بشكل خطير على خلفية الغاء نتائج الجولة الثانية للانتخابات وتحديد يوم 25 مارس/اذار المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية الجديدة. كما قضت المحكمة العليا بمنع جيويفا من الترشح في هذه الانتخابات، لكن زعيمة المعارضة لم تقبل هذه القرارات وأعلنت نفسها الرئيسة المنتخبة للجمهورية.

وتشهد العاصمة تسخينفال تظاهرات لأنصار جيويفا المطالبين باستقالة الرئيس الحالي. وفي يوم الاحد الماضي حدد ممثلون عن المقر الانتخابي لجيويفا يوم 10 ديسمبر/كانون الاول الجاري موعدا لتنصيبها رئيسة للجمهورية.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك