مقتل زهاء 30 شخصا واصابة العشرات في تفجيرات ضد مواكب عاشوراء بالعراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573403/

لقي زهاء 30 شخصا مصرعهم وجرح حوالي 50 آخرين نتيجة عدة تفجيرات استهدفت مواكب عزاء للشيعة بمناسبة عاشوراء في مدينتي بغداد والحلة يوم الاثنين 5 ديسمبر/كانون الاول.

 

لقي زهاء 30 شخصا مصرعهم وأصيب حوالي 50 آخرين بجروح نتيجة سلسلة تفجيرات استهدفت مواكب عزاء للشيعة بمناسبة عاشوراء في مدينتي بغداد والحلة يوم الاثنين 5 ديسمبر/كانون الاول.

وقال ضابط في شرطة مدينة الحلة الواقعة على بعد 95 كلم جنوب العاصمة بغداد ان "16 شخصا قتلوا واصيب 45 بجروح في انفجار سيارة مفخخة ضد موكب حسيني في ناحية النيل (على بعد حوالى 15 كلم شمال الحلة)".

كما اكد طبيب يعمل في مشفى الحلة تلقيه "جثث 16 شخصا وعلاجه 45 جريحا".

وافادت وكالة "رويترز" ان أغلب القتلى هم نساء وأطفال.

وقال ضابط شرطة انه في هجوم آخر "قتل شخص واصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة وسط الحلة استهدفت موكبا حسينيا"، بينما ذكر مصدر طبي في مستشفى الحلة ان "شخصا قتل واصيب 20 آخرون بجروح".

وفي وقت سابق، قتل شخص في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبا من الحجاج الشيعة ايضا في اللطيفية الواقعة على بعد 40 كلم جنوب بغداد.

وفي العاصمة بغداد قتل 11 شخصا جراء تفجير ثلاث قنابل كانت مزروعة على جوانب الطرقات التي سلكتها مواكب زوار العتبات المقدسة لدى الشيعة.

وبغض النظر عن هذه الهجمات والوضع الامني الهش، يواصل مئات الالاف من العراقيين والعرب والاجانب الاستعداد لاحياء ذكرى مقتل الامام الحسين التي تبلغ ذروتها غدا الثلاثاء، وسط اجراءات امنية لم تثبت جدواها في حماية المواكب الحسينية .

ويحيي الشيعة ذكرى "واقعة الطف" حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين بن علي بن ابي طالب(حفيد النبي محمد) مع عدد من افراد عائلته في العام 680 ميلادية، باعتبارها اكثر الاحداث مأسوية في تاريخهم.

المصدر: "الشروق" و"رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية