باكستان ترفض المشاركة في مؤتمر أفغانستان الدولي احتجاجا على ضربة الأطلسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573380/

أكد محمد عبدالباسط، الناطق باسم الخارجية الباكستانية، ان بلاده لا تنوي ولا باي شكل من الأشكال ان تشارك في أعمال المؤتمر الدولي حول أفغانستان المنعقد في المانيا. وقال المتحدث "نحن لم نخطط للمشاركة في هذا المؤتمر احتجاجا على استهداف طائرات الناتو يوم 26 نوفمبر حرس الحدود الباكستانيين".

أكد محمد عبدالباسط، الناطق باسم الخارجية الباكستانية، ان بلاده لا تنوي ولا باي شكل من الأشكال ان تشارك في أعمال المؤتمر الدولي حول أفغانستان المنعقد في المانيا.

وقال المتحدث يوم 5 ديسمبر/كانون الأول "نحن لم نخطط للمشاركة في هذا المؤتمر احتجاجا على استهداف طائرات الناتو يوم 26 نوفمبر حرس الحدود الباكستانيين"، مضيفا "أن موقفنا لم يتغير رغم الاعتذار الذي قدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد الحادث".

يذكر أن ضربة المروحيات الأطلسية على نقطة التفتيش الباكستانية على الحدود مع أفغانستان يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني أدت إلى مقتل 25 عسكريا باكستانيا وأشعلت أزمة جديدة في العلاقات بين واشنطن واسلام أباد.

وردا على الغارة الأطلسية الأخيرة أمرت الحكومة الباكسانية بإغلاق الطرق أمام صهاريج نقل الوقود المستخدمة لتزويد قوات الناتو في أفغانستان. ومنعت استخدام قاعدة "شامسي" الجوية في باكستان التي كان تستخدمها الولايات المتحدة لتنفيذ عمليات أمنية في المنطقة. كما اعلنت الحكومة الباكستانية أنها توقف اي محاولات لجذب "طالبان افغانستان" الى عملية المفاوضات السلمية.

وتشير المعلومات الى أن هيئة الاستخبارات الباكستانية تؤثر بشكل مباشر على حركة طالبان افغانستان خاصة على مقاتلي "شبكة حقاني"، التي تنشط أيضا على الأراضي الباكستانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك