كرزاي: أفغانستان في مرحلة جديدة من العلاقات مع المجتمع الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573375/

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم 5 ديسمبر/كانون الأول أن بلاده دخلت مرحلة جديدة من العلاقات مع المجتمع الدولي.

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم 5 ديسمبر/كانون الأول أن بلاده دخلت مرحلة جديدة من العلاقات مع المجتمع الدولي.

وقال كرزاي في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول افغانستان "إن المؤتمر الحالي يختلف عن غيره لأنه يعكس مرحلة جديدة من جهود احلال الاستقرار في أفغانستان"، معتبرا أنه "في بون يكتب التاريخ".

وأعاد كرزادي الى الأذهان ان 10 اعوام مرت على بدء العملية الدولية التي، بحسب وصفه، أدت الى تحسن الوضع في بلاده وساعدت على ظهور المبادئ الديمقراطية وسيادة القانون. واوضح الرئيس الافغاني أن 20% من الموظفين الأفغان من النساء، كما ان 39% منهن يدرسن في المدارس والجامعات.

ولفت الى ان 60% من سكان افغانستان حصلوا على خدمات طبية، في حين هذا المؤشر لم يتجاوز 9% عام 2001، كما اشار الى أن الطرقات التي تم تعبيدها خلال الأعوام العشرة كانت الأطول في تاريخ البلاد وان هناك 50 محطة تلفزيونية خاصة و150 اذاعة و800 صحيفة ومجلة"، مؤكدا ان الناتج المحلي ارتفع بثلاث مرات مقارنة بعام 2001.

واكد في الوقت ذاته ان "الأهداف لم يتم التوصل اليها بعد"، حيث الفقر والتطور البطيء وخاصة مسألة الأمن ما زالت تشكل تحديا، مشيرا الى أن كابل تأمل في ان تشارك الأطراف المعنية في عملية السلام قائلا "نحن مستعدون للحديث مع عناصر طالبان التي ستعود الى الحياة المدنية".

كما قال كرزاي ان اقتصاد افغانستان يحتاج الى مشاريع طويلة الأمد من بينها صناعة التعدين واستخراج المعادن، مؤكدا ان مستقبل التطور الاقتصادي مرهون بتعاون المنطقة اجمعها.

وشدد كرزاي على أن "أفغانستان تسعى لتكون دولة مستقرة ومزدهرة وبيتا يجمع كافة الأفغان"، متوعدا بمحاربة الفساد واجراء اصلاحات شاملة.

ميركل: لا تطور في افغانستان بدون احلال الامن

من جانبها قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن التطور الاقتصادي في افغانستان غير ممكن بدون استتباب الأمن في البلاد.

وقالت ميركل "إن هدف لقاءنا التركيز وتعميق الشراكة مع افغانستان ورسم الطريق للتعاون"، مؤكدة انه بعد عام 2014 المجتمع الدولي وألمانيا سيتابعون تقديم المساعدات لكابل.

واضافت "لدينا خبرة كبيرة، ايجابية وسلبية على حد السواء، في احلال الاستقرار بافغانستان، ومن المهم ان ندرك انه من دون استتباب الأمن لا يمكن للبلاد ان تتطور".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك