موسكو تعول على حوار جدي حول ليبيا مع حلف شمال الاطلسي خلال قمة مجلس روسيا-الناتو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573361/

أعلنت دائرة الصحافة والاعلام في وزارة الخارجية الروسية ان موسكو تعول على اجراء "حوار جدي وصادق" حول ليبيا مع حلف الناتو خلال اجتماع مجلس روسيا-الناتو المقبل المقرر اجراؤه في 8 ديسمبر/كانون الاول الجاري في مدينة بروكسل. وشددت موسكو على ان تطبيق "النموذج الليبي" لمعالجة الاوضاع المتأزمة (في دول أخرى) امر غير مقبول.

أعلنت دائرة الصحافة والاعلام في وزارة الخارجية الروسية ان موسكو تعول على اجراء "حوار جدي وصادق" حول الشأن الليبي مع حلف الناتو خلال اجتماع مجلس روسيا-الناتو المقبل المقرر اجراؤه في 8 ديسمبر/كانون الاول الجاري في مدينة بروكسل. ذكرت الوزارة يوم 5 ديسمبر/كانون الاول ان الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيتناول ايضا الاوضاع في افغانستان وموضوع الرقابة على الاسلحة التقليدية في اوروبا والدفاع الصاروخي.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة بهذا الخصوص "نتوقع أن يشهد الاجتماع حوارا جديا وصادقا حول ليبيا.. نعتبر من غير المقبول تطبيق "النموذج الليبي" لمعالجة الاوضاع المتأزمة (في دول أخرى)".

وسينظر الاجتماع في "النتائج الأولية لتطبيق الاتفاقات المتوصل اليها في قمة لشبونة حول الشراكة الاستراتيجية الحقيقية بين روسيا وحلف شمال الاطلسي على اساس مبادئ عدم التجزئة والامن والثقة المتبادلة والشفافية.. من أجل اقامة منطقة أورو أطلسية موحدة يسودها السلام والامن والاستقرار".

واشارت الوزارة الى الخلافات القائمة بين الطرفين في عدة مسائل مبدئية خاصة بمصالح الامن الوطني، وأوضحت ان "الحديث يدور حول خطط الولايات المتحدة والناتو لاقامة منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا ، وايضا عن الخطوات التي يتخذها الائتلاف (الغربي) تحت قيادة الناتو في ليبيا". وشددت الوزارة على ان موسكو تصر على الحصول على ضمانات واضحة تؤكد أن الدرع الصاروخية المنشورة في اوروبا ليست موجهة ضد روسيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك