الناخبون في روسيا يرسمون ملامح مجلس الدوما الجديد

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573314/

تتنافس في الدورة السادسة لاختيار مجلس الدوما الجديد في روسيا سبعة أحزاب هي "روسيا الموحدة"، والحزب الشيوعي الروسي، والحزب الليبرالي الديمقراطي، وروسيا العادلة، و"يابلوكو"، و"القضية العادلة"، و"وطنيو روسيا". ويسعى حزب روسيا الموحدة للاحتفاظ بالأغلبية في برلمان البلاد.

يتشكل مجلس دوما جديد يوم الأحد في مراكز الاقتراع التي يبلغ عددها قرابة 96 ألفا في أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.. هذا هو الحدث السياسي الهام الذي تشهده روسيا اليوم وهي في طريقها لرسم ملامح جديدة لبرلمانها والحياة السياسية في الفترة المقبلة.

ويسعى حزب "روسيا الموحدة" إلى الاحتفاظ بمكانته الرئيسية في البرلمان الروسي، وهو يحظى بالأغلبية في مجلس الدوما المنتهي ولايته من خلال 315 مقعدا من مجموع 450. وهي أغلبية دستورية كفلت للحكومة قدرة أكبر على سن قوانين جديدة في وقت قياسي.

وتشكل الدورة الانتخابية الحالية اختبارا هاما لشعبية السلطة التنفيذية في روسيا.

يذكر أن القانون الانتخابي الروسي يشترط منذ الدورة السابقة اجتياز حاجز 7%  لدخول البرلمان، بعد أن كان هذا الحاجز 5% قبل تعديل القانون الانتخابي. إلا أن تعديلات إضافية أدخلت على القانون الانتخابي الروسي مؤخرا تتيح للأحزاب التي تفوز بأكثر من 5% من الأصواب الحصول على مقعد في الدوما أو مقعدين إذا تجاوزت نسبة 6%.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة