مسؤول روسي يشكك في نجاح محاولات اصلاح انظمة الحكم الشمولية في البلدان الاسلامية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573307/

يرى ميخائيل مارغيلوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع البلدان الافريقية، انه لم يتكلل اصلاح الانظمة الشمولية في العالم الاسلامي بعد الثورات بالنجاح، وتحل محلها برلمانات وحكومات ديمقراطية نسبيا.

يرى ميخائيل مارغيلوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع البلدان الافريقية، انه لم يتكلل اصلاح انظمة الاستبداد في العالم الاسلامي بعد الثورات بالنجاح، وتحل محلها برلمانات وحكومات ديمقراطية نسبيا.

وتعليقا على  الوضع في مصر، اشار مارغيلوف في تصريح نقلته وكالة "انترفاكس" الاحد، 4 ديسمبر/كانون الاول، الى ان الانتخابات في هذا البلد لم تضف جديدا الى المتابعة على مر السنين لاعراب الشعب في العالم العربي عن ارادته بحرية.

واكد مارغيلوف ان "المحرك والحامل الرئيسي للتطورات السياسية في هذا العالم، هي المساجد والثكنات، لذلك ان الاتجاه في العالم الاسلامي ما بعد الثورة واضح: فلم يتكلل اصلاح الاستبداد هناك بالنجاح، وتأتي محل الانظمة الشمولية المستبدة بطريقة ديمقراطية واضحة تماما،  برلمانات وحكومات ديمقراطية نسبيا".

وقال ان "المتظاهرين في مصر يعلنون ان "الثوة سرقت منهم". ويرى مارغيلوف انه "لا يوجد بين المتظاهرين،عسكريون ولا اخوان مسلمون ولا سلفيون. وعلى ما يبدو ان هذه المجموعة من القوى السياسية في مصر، تشكل اليوم المركز الاساسي للايديولوجية والسلطة".

كما يرى انه طالما يؤمن العسكريون استقرارا نسبيا وديمقراطية الاقتراع، فمن المحتم تقريبا،ان تفوز في الانتخابات مختلف الاتجاهات الدينية، بما فيها الاحزاب المتطرفة. وقال مارغيلوف في الختام: " حدث هذا في منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني، ومؤخرا في تونس والمغرب، والان في مصر. وستكشف الايام برنامجهم، ولذلك ليس من الصائب اضفاء صبغة واحدة على الاسلاميين".

وسبق ان اعلنت لجنة الانتخابات المصرية الاحد، 4 ديسمبر/كانون الاول، ان الاحزاب ذات الاتجاهات الاسلامية حظيت خلال المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية، بتأييد اكثر من 65% من الناخبين. وهي، حزب "الحرية والعدالة" الذي يمثل حركة "الاخوان المسلمين"، وحزب "النور" الاسلامي الراديكالي، والمسلمون المعتدلون من حزب "الوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية