كراكاس... الاعلان عن تاسيس رابطة دول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573277/

قرر المشاركون في قمة بلدان امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي المنعقدة في العاصمة الفنزويلية يوم 3 ديسمبر/كانون الاول عن تاسيس رابطة دول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي، فيما وروسيا تعلن استعدادها للتعاون مع الرابطة.

قرر المشاركون في قمة بلدان امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي المنعقدة في العاصمة الفنزويلية يوم 3 ديسمبر/كانون الاول عن تاسيس رابطة دول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي، وقد صوت المشاركون بالاجماع على القرار.

وتعتبر المنظمة الجديدة اوسع منظمة اقليمية في النصف الغربي من الكرة الارضة، لا تضم الولايات المتحدة الامريكية وكندا.

ويذكر ان المحاولة الاولى لتاسيس هذه الرابطة كانت عام 1948 حيث تشكلت انذاك منظمة الدول الامريكية وكان مقرها في واشنظن. وفي عام 1962 الغيت عضوية كوبا بسبب الثورة التي حدثت فيها قبل ثلاث سنوات في هذه المنظمة. وبخلاف المنظمة القديمة، فأن كوبا عضوة في الرابطة الجديدة.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد اعلن عن تاسيس الرابطة الجديدة ووصفه بانه " الحجر الاساس للوصول الى الوحدة والاستقلال والتنمية". وحسب قوله فان من المهم ان يصبح "اعلان كاراكاس" الذي صوت لصالحه المشاركون في القمة " خطة عمل وليس مجرد كلام جميل".

روسيا مستعدة لانشاء علاقات مع الرابطة الجديدة  

اعلن الكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 4 ديسمبر/كانون الاول، ان روسيا مستعدة للتعاون مع رابطة دول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي.

وكانت القمة التاسيسية لدول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي قد انعقدت خلال يومي 2 و3 ديسمبر/كانون الاول في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، حيث وحدتها ضمن اطار آلية تكاملية واحدة.

وقال لوكاشيفيتش: "ترجب موسكو بهذه الخطوة المهمة لشركائنا في امريكا اللاتينية، والتي تشير الى سعي بلدان وشعوب امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي الى الوحدة وتعزيز هويتهم الشخصية".

واضاف لوكاشيفيتش " ان تاسيس المنظمة التكاملية الجديدة يسير ضمن عمليات تشكيل عالم متعدد المراكز وتعزيز دور الاقاليم في العالم، وهو ما يصب في مصلحة المجتمع الدولي".

وقال " ان روسيا تتعاون بنشاط مع المنظمات الاقليمية لامريكا اللاتينية ومستعدة لبناء علاقات التعاون مع رابطة دول امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي التي نثق بانها ستخدم تطور بلداننا وشعوبنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك