رجل أعمال أمريكي: واشنطن أبلغت الإدارة الباكستانية مسبقا عن عملية تصفية بن لادن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573276/

صرح رجل الأعمال الأمريكي الباكستاني الأصل منصور إيجاز أن الإدارة الأمريكية أبلغت مسبقا رئيس باكستان أصف زرداري ورئيس وزرائها يوسف غيلاني عن إجرائها العملية الخاصة لتصفية زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

صرح رجل الأعمال الأمريكي الباكستاني الأصل منصور إيجاز في 4 ديسمبر/كانون الأول أن الإدارة الأمريكية أبلغت مسبقا رئيس باكستان أصف زرداري ورئيس وزرائها يوسف غيلاني عن إجرائها العملية الخاصة لتصفية زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

يذكر أن إيجاز يعتبر من أبرز المتورطين في ما سمي بفضيحة "ميموغيت" إلى جانب الرئيس زرداري والسفير الباكستاني السابق في الولايات المتحدة حسين حقاني الذي كان قد حل أيضا في منصب مدير دائرة الاستخبارات الموحدة الباكستانية.

يذكر أن فضيحة "ميموغيت" ظهرت الشهر الماضي بعد تسريب الأنباء غير المؤكدة حتى الآن عن أن زرداري أمر بإعداد مذكرة سرية للولايات المتحدة طلب فيها من واشنطن تأييد نيته بتغيير قيادة الجيش والمخابرات لتضم الضباط الموالين له وللغرب. وقيل إن السفير حقاني ومنصور إيجاز لعبا دور وساطة بين الإدارة الأمريكية وزرداري. وأدت هذه الفضيحة إلى إقالة السفير حقاني تحت ضغوط من القيادة العسكرية الباكستانية.

وفُتح التحقيق في القضية بعد أن قدم نواز شريف، زعيم الرابطة الإسلامية الباكستانية، وهو أكبر حزب سياسي معارض، الدعوى في هذا الشأن.

ونفذت تصفية بن لادن في مدينة أبوت آبات الباكستانية يوم 4 مايو/آيار، ما أثار أزمة غير مسبوقة بين واشنطن وإسلام آباد التي أعلنت أنها لم تعرف شيء عن العملية.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك