تشافيز يدعو دول أمريكا اللاتينية و حوض الكاريبي إلى توحيد الصف من أجل مكافحة الفقر والتخلف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573201/

دعا رئيس فنزويلا هوغو تشافيز قمة دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي في كاراكاس إلى توحيد الصف من أجل مكافحة الفقر والتخلف في المنطقة.

دعا رئيس فنزويلا هوغو تشافيز قمة دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي في كاراكاس إلى توحيد الصف من أجل مكافحة الفقر والتخلف في المنطقة.

وتساءل تشافيز في خطابه أمام المشاركين: "حتام نبقى مهمشين متخلفين ومستغلين؟".ووصف الهدف الأساسي للقمة وهو الإعلان عن إقامة رابطة دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي بـ"وضع حجر الأساس لتحقيق الوحدة والاستقلال والتنمية".

وأكد الرئيس الفنزويلي على أهمية أن يصبح بيان كاراكاس الذي من المقرر أن تتبناه القمة يوم 3 ديسمبر/كانون الأول "خطة عمل ولا مجرد كلام جميل".

يذكر أن 33 دولة إقليمية تشارك في قمة كاراكاس التي كان من المقرر إجراؤها في 5 يولو/تموز في جزيرة مارغاريتا الفنزويلية، لكنها أرجئت لتدهور صحة الرئيس تشافيز الذي تعرض لعملية استئصال ورم سرطاني في أحد مستشفيات هافانا في يونيو/حزيران. ووصف تشافيز في خطابه الأشهر التي عاشها منذ ذلك الحين مكافحة مرض سرطان بأنها"صعبة جدا".

يشار إلى أن معظم الدول المشاركة في قمة كاراكاس ممثلة على أعلى مستوى، باستثناء بيرو وكوستا ريكا وسالفادور التي اعتذر رؤساؤها عن الحضور. ويتوقع المشاركون أن تكون رابطة دول أمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي بديلا فعالا لمنظمة الدول الأمريكية التي وصفها تشافيز بـ"المندثرة والسقيمة" والبعيدة عن أفكار تكامل أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى اعتمادها على الولايات المتحدة.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك