افتتاح جامع في اوكرانيا في احتفال مهيب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573190/

شارك في الاحتفال في كييف في 2 ديسمبر/كانون الاول، بافتتاح جامع "الرحمة" سفراء اكثر من 40 بلدا، ورجال دين معروفون. وقد صمم الجامع بحيث يسع 3 الاف مصلي. وجرى تشييد الجامع على مراحل، ومن تبرعات مسلمي المدينة. وتعلو الجامع منارة بارتفاع عمارة من 9 طوابق تقريبا ـ 27 م.

شارك في الاحتفال في كييف في 2 ديسمبر/كانون الاول، بافتتاح جامع "الرحمة" سفراء اكثر من 40 بلدا، ورجال دين معروفون. وقد صمم الجامع بحيث يسع 3 الاف مصلي.

وجرى تشييد الجامع على مراحل، ومن تبرعات مسلمي المدينة. وتعلو الجامع منارة بارتفاع عمارة من 9 طوابق تقريبا ـ 27 م.

وسارع مفتي المدينة بتهدئة سكان كييف، بانه لن يجري الاذان من هذه المنارة. ولكنها مهمة بالمرتبة الاولى كرمز، وخاصة للجامع.

واوضح المفتى: "اننا لا نرمي الى تحقيق كافة رغباتنا. فالمسلم يود الكثير، ولكن يجب ان يراعي المكان، الذي يعيش فيه، وجيرانه".

وقامت قناة التلفزيون الاوكرانية الاولى الحكومية "تي في اوكرانيا" بنقل مراسم الافتتاح.

وتجدر الاشارة الى ان عدد المساجد بكافة اشكالها في اوكرانيا، زاد خلال السنوات الثلاث الاخيرة، كما تكتب "كومينتاريا" الاسبوعية، التي تصدر في كييف، بنسبة 50%. وتشير المطبوعة الى ان هذه الزيادة حدثت بالمرتبة الاولى بفضل مقاطعة خيرسونحيث شيد عدد كبير من المساجد. ويوجد في المقاطعات الاوكرانية الان، وفق احصائيات السلطات، 81 مبنى عبادة اسلاميا، وهناك 238 مبنى آخر في جمهورية القرم ذاتية الحكم.

ومن المميز، انه سجلت في القرم خلال السنوات الثلاث الاخيرة على العموم 4 منظمات اسلامية جديدة. بينما وجدت في مقاطعة خيرسون ، حسب احصائية 1 يناير/كانون الثاني 2008، على العموم 29 منظمة اسلامية، وبعد مرور 3 سنوات، اصبح عددها 61.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)