يوم الصمت الدعائي في روسيا قبل يوم واحد من الانتخابات التشريعية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573188/

بدأ في روسيا السبت 3 ديسمبر/كانون الأول يوم الصمت الدعائي قبل يوم واحد من انطلاق الانتخابات التشريعية في جميع أنحاء البلاد. ويمنع القانون خلال هذا اليوم أي نشاط دعائي لصالح الأحزاب المشاركة في الانتخابات.

بدأ في روسيا السبت 3 ديسمبر/كانون الأول يوم الصمت الدعائي قبل يوم واحد من انطلاق الانتخابات التشريعية في جميع أنحاء البلاد.

ويمنع القانون خلال هذا اليوم أي نشاط دعائي لصالح الأحزاب المشاركة في الانتخابات لكنه يسمح ببقاء اللافتات لغرض الدعاية في مكانها، باستثناء اللافتات الواقعة على مسافة تقل عن 50 مترا من مراكز الاقتراع.

ويتوجه الناخبون الروس يوم الاحد القادم الى مراكز الاقتراع لاخيار أعضاء مجلس الدوما (مجلس النواب) وعددهم 450 نائبا.

ولأول مرة في تاريخ روسيا تشارك في الانتخابات جميع الأحزاب السبعة المسجلة في روسيا وهي "روسيا العادلة" والحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب "وطنيو روسيا" والحزب الشيوعي وحزب "التفاحة" الليبرالي وحزب "روسيا الموحدة" الحاكم وحزب "القضية العادلة".

وتجري هذه الانتخابات البرلمانية بعد تعديلات أدخلها الرئيس الروسي على القوانين الروسية، بهدف تمديد ولاية مجلس الدوما من 4 سنوات الى 5 سنوات.

وتجري التصويت في روسيا على القوائم الحزبية فقط بعد إلغاء نظام القوائم الفردية. ويتعين على الأحزاب للدخول الى مجلس الدوما الحصول على ما لا يقل عن 7 % من أصوات الناخبين. الا ان الحزب الذي يحصل على ما بين 5 و 6% من الأصوات،سيكون له مقعد واحد في البرلمان، وإذا حصل على ما بين 6 و7 % فسيخصص له مقعدان.

واستنادا الى القوانين الروسية يمنع نشر نتائج أي استطلاع للرأي العام في الاسبوع الاخير الذي يسبق الانتخابات. لكن الاستطلاعات السابقة أشارت الى ان حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يتصدر  الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قائمته في هذه الانتخابات، على ما يتراوح بين 41% و53% من الأصوات (ويمكنكم الاطلاع على نتائج اخر استطلاع حول الموضوع على موقعنا).

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة