بانيتا يدعو إسرائيل للخروج من "العزلة" وتطبيع العلاقات مع جيرانها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573179/

دعا وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول إسرائيل إلى تطبيع علاقاتها مع كل من تركيا ومصر والاردن واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من اجل الخروج من "عزلتها" في المنطقة.

دعا وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول إسرائيل إلى تطبيع علاقاتها مع كل من تركيا ومصر والاردن واستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من اجل الخروج من "عزلتها" في المنطقة.

وقال بانيتا في خطاب ألقاه في معهد بروكينغس بواشنطن: " للأسف هذا العام شهد ازدياد عزلة اسرائيل عن شركائها الأمنيين التقليديين في المنطقة ووضع جانبا البحث عن سلام في الشرق الاوسط جانبا".

وحث وزير الدفاع الأمريكي القيادة الاسرائيلية على القيام بخطوات إيجابية تجاه الدول الأخرى المهتمة بالاستقرار في المنطقة، وهي بالدرجة الأولى، مصر وتركيا والأردن. وأضاف انه إذا تم رفض هذه الخطوات الإيجابية ، فسيرى العالم كله ذلك.

وأشار بانيتا في الوقت ذاته إلى ان اسرائيل ليست وحدها المسؤولة عن وضعها الصعب متحدثا عن وجود"حملة دولية" ترمي إلى عزل إٍسرائيل.

وأوضح بانيتا أن الربيع العربي يمنح اسرائيل فرصة لبناء موقع اكثر امنا لها في المنطقة. كما اعتبر بانيتا أنه ينبغي على إسرائيل "بذل الجهود للتوصل الى احلال السلام مع الفلسطينيين".

وجدد وزير الدفاع الامريكي التزام بلاده بأمن اسرائيل متعهدا بان الولايات المتحدة ستبذل كل ما بوسعها لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي. وأضاف ان إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لم تستبعد احتمال تدخل عسكري، لكنه أعرب عن اعتقاده بان هذا الإجراء سيعطل البرنامج النووي الإيراني  لمدة عام أو عامين على الأكثر. أما آثار مهاجمة إيران فسيكون بضمنها نمو التأييد لإيران في المنطقة وعمليات انتقامية قد تشنها إيران ضد القوات الأمريكية في المنطقة وزعزعة الاقتصاد العالمي.

وتعهد وزير الدفاع الأمريكي بمواصلة تأمين الدعم العسكري الكبير لاسرائيل من خلال تزويدها بأنظمة متطورة للدفاع المضاد للصواريخ وطائرات قتالية جديدة من طراز "اف-35".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية