اسرائيل تبلغ بريطانيا بعدم خوضها الحوار الاستراتيجي معها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57317/

أبلغت اسرائيل بريطانيا بعدم بحثها موضوع الحوار الاستراتيجي بين البلدين، ما لم تغير لندن القوانين البريطانية الخاصة باعتقال من يشتبه فيه بارتكاب جرائم حرب. وتجدر الإشارة الى ان هذه القوانين تمكن كل شخص من أن يطلب استصدار أمر اعتقال بحق مسؤولين اجانب كبار بينهم ساسة وعسكريون.

أبلغت اسرائيل بريطانيا بعدم بحثها موضوع الحوار الاستراتيجي بين البلدين، ما لم تغير لندن القوانين البريطانية الخاصة باعتقال من يشتبه فيه بارتكاب جرائم حرب.وتجدر الإشارة الى ان هذه القوانين تمكن كل شخص من أن يطلب استصدار أمر اعتقال بحق مسؤولين اجانب كبار بينهم ساسة وعسكريون.
ونقلت إذاعة "صوت اسرائيل" يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني عن مصادر اسرائيلية سياسية ان بريطانيا لم تعمل شيئا في هذا المضمار، مستبعدة انهاء الاجراءات التشريعية لتعديل هذه القوانين قبل اواسط العام القادم.
وذكرت المصادر أن هذا القرار تم إبلاغه مساء يوم الثلاثاء لوزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الذي يزور البلاد حاليا خلال لقائه مسؤوليين إسرائيليين في تل أبيب.
وكان نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي  دان مريدور قد ألغى يوم الثلاثاء، زيارة كان سيقوم بها للندن هذا الاسبوع، بعد تحذيره من قبل وزارة العدل البريطانية من احتمال سعي منظمات مؤيدة للفلسطينيين لاستصدار أمر اعتقال ضده بسبب دوره في عملية الهجوم على "أسطول الحرية" في مايو/أيار الماضي.
وكان من المقرر ان يلقي مريدور خطابا في مؤتمر اللوبي البريطاني المؤيد لاسرائيل في لندن.
وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني قد اضطرت أيضا لإلغاء زيارتها الى بريطانيا في العام الماضي بسبب قيام إحدى المحاكم البريطانية بإصدار مذكرة توقيف بحقها، بتهمة ارتكابها لجرائم حرب خلال عملية "الرصاص المصبوب" الاسرائيلية في قطاع غزة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية