خطط فلسطينية لبناء مطار دولي في صحراء قرب البحر الميت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57313/

قام مهندسون في الضفة الغربية بوضع خطط لتحويل موقع في صحراء وادي الاردن إلى مطار يأملون ان يهبط فيه زوار الدولة الفلسطينية المستقلة مستقبلا.

قام مهندسون في الضفة الغربية بوضع خطط لتحويل موقع في صحراء وادي الاردن إلى مطار يأملون ان يهبط فيه زوار الدولة الفلسطينية المستقلة مستقبلا.
والمطار الذي سيتكلف بناؤه 462 مليون دولار يقع في منطقة تنخفض كثيرا عن مستوى سطح البحر على ارض صحراوية مستوية الى الشمال من البحر الميت تسيطر عليها اسرائيل حاليا.  وهو احد المشاريع الطموحة في برنامج سلام فياض رئيس الوزراء لبناء مؤسسات الدولة والذي حظي باشادة الرعاة الغربيين للسلطة الفلسطينية. كما يندرج هذا المشروع ضمن اهتمامات فياض لدفع الفلسطينيين باتجاه هذا الهدف بحلول العام المقبل.
وقال محمد جرادات مصمم المطار ورئيس هيئة الطيران الفلسطينية ان من الممكن بناء المطار في غضون عامين، مضيفا ان المنشأة ستتألف من مبنى واحد وستكون احد ركائز الدولة.
وحول هذا الموضوع افاد سعدد الكرنز وزير النقل الفلسطيني انه سيمضي قدما في انشاء المطار العام المقبل سواء سمحت اسرائيل بذلك ام لا.
وكان الفلسطينيون قد طلبوا من اسرائيل الموافقة على بدء العمل في المشروع، لكن السلطات الإسرائيلية لم تسمح لهم بذلك حتى الآن.
هذا ويجري الجنود الاسرائيليون تدريبات في هذا الموقع المقترح، الذي يوجد في جزء من الضفة الغربية المحتلة ويخضع للسيطرة الكاملة لاسرائيل طبقا لاتفاقات السلام الانتقالية. وتمثل المنطقة المعروفة بالمنطقة (ج) 60 % من الضفة الغربية. كما وتعد القيود المفروضة في المنطقة (ج) عقبة كبرى امام خطة فياض والتنمية الفلسطينية بشكل عام.
يذكر ان مطارا دوليا فلسطينيا قام ببنائه الرئيس الفلسطيني الراحل يلسر عرفات في التسعينات من هذا القرن بقطاع غزة، تحول إلى انقاض بعد انهيار عملية السلام قبل 10 سنوات.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية