مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح فرض عقوبات جديدة على طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573086/

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول بالاجماع حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وتتضمن هذه الحزمة إجراءات تهدف إلى عزل البنك المركزي الإيراني عالميا.

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول بالاجماع حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وتتضمن هذه الحزمة إجراءات تهدف إلى عزل البنك المركزي الإيراني عالميا.

وتنص الاجراءات على معاقبة المؤسسات المالية التي تتعامل مع البنك المركزي الإيراني، بما فيها البنوك المركزية الأجنبية التي تحتفظ بأرصدة في الولايات المتحدة. ويفوض القرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما سلطة فرض غرامات مالية على تلك المؤسسات إذا أثبتت انها نفذت "تعاملات مالية كبيرة مع البنك المركزي الإيراني".  كما سيتيح للإدارة الأمريكية وفق هذا لاقرار، حق منع تلك المؤسسات من إجراء عمليات مالية في الولايات المتحدة. وستفرض هذه الاجراءات على البنوك المركزية الاجنبية فقط في الحالات التي تتعلق بتعاملات في مجال بيع أو شراء النفط أو ومشتقاته.

واعتبر أعضاء مجلس الشيوخ ان المخاوف من حصول إيران على أسلحة نووية دفعتهم الى إقرار الحزمة الجديدة من العقوبات، رغم مخاوفهم من ان تؤدي تلك العقوبات الى ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية.

وكان مسؤولون في الإدارة الأمريكية قد حذروا من ان ارتفاع أسعار النفط يعني حصول إيران على أموال إضافية.

إلا أن عضوي المجلس اللذين وضعا نص القرار وهما روبرت مينينديز من الحزب الديمقراطي ومارك كيرك من الحزب الجمهوري، قالا إن "القرار لن ينفذ إلا بعدما يقرر أوباما وجود كميات كافية من نفط الدول المنتجة الأخرى بما يجنب اضطراب الأسواق، كما أن القرار يخول الرئيس تأجيل تنفيذه إذا ما رأى ذلك حيويا لمصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك