الحريري: المحكمة الدولية هي التحدي الأكبر بالنسبة لي ولا أعتقد أن للأسد يدا بمقتل والدي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57306/

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني أنه لا يعتقد أن الرئيس السوري بشار الاسد متورط في جريمة اغتيال والده رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري. هذا وأجرى رئيس الوزراء مساء يوم الثلاثاء محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، تناولت تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية، وخصوصا الوضع في الشرق الاوسط، في ضوء تعثر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وسبل تقوية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني أنه لا يعتقد أن الرئيس السوري بشار الاسد متورط في جريمة اغتيال والده رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.
وقال الحريري في حديث مع صحيفة "ذي تايمز": "ليس للرئيس السوري بشار الاسد يد في مقتل والدي"، معتبراً أن "مسألة المحكمة الدولية هي الاكثر تحديا بالنسبة لي".
واضاف أن "العلاقة مع سورية جغرافيا وسياسيا مهمة وعليّ ان أتصرف كرئيس حكومة وليس بصفتي سعد الحريري".
هذا وأجرى رئيس الوزراء مساء يوم الثلاثاء محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، تناولت تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية، وخصوصا الوضع في الشرق الاوسط، في ضوء تعثر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وسبل تقوية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وعن أجواء الاجتماع أكد الحريري أنها جيدة جدا "وتطرقنا خلالها الى الاوضاع في المنطقة والتحديات التي يواجهها لبنان خاصة ما يتعلق منها بالتهديدات والمشاكل التي بيننا وبين الاسرائيليين".
وردا على سؤال عما إذا قال الرئيس كاميرون كلاما محددا بالنسبة للمحكمة الدولية أجاب: "لقد استمعتم الى تصريحه بالنسبة للمحكمة الدولية، وقال انه بالنسبة اليهم فانهم يدعمون المحكمة الدولية حتى النهاية، وهذا قرار مجلس الامن ولن يتراجعوا عن هذا الموضوع".
وختم الحريري حديثه بنفي أن يكون تطرق مع الرئيس كاميرون عن القرار الظني الصادر عن المحكمة الدولية.
وفي حديث أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية "بي-بي-سي" قال رئيس الوزراء اللبناني ان الشرق الاوسط "مقبل على كارثة" اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والعالم العربي.
وقال الحريري، ان الوضع الحالي يسمح بازدهار نشاطات التطرف، مضيفا ان العالم برمته يدفع ثمن سياسات اسرائيل مع الفلسطينيين، وان عدم وجود السلام يدعم القوة المناهضة للغرب، ومنها ايران.
واوضح الحريري،  ان ايران تتمتع بنفوذ كبير في منطقة الشرق الاوسط، الا ان التهديد الحقيقي يكمن في الاخفاق في احلال  السلام بين اسرائيل والعالم العربي.
وقال ان مئات الملايين من العرب والمسلمين يشاهدون يوميا لقطات تلفزيونية لبيوت الفلسطينين تهدمها الجرافات الاسرائيلية، وان افعالا كهذه "لا تلهب المنطقة فقط، بل انها تؤثر على العالم بكامله".
كما أكد الحريري لـ بي-بي-سي ايضا انه سيستمر في دعم التحقيق الدولي في اغتيال ابيه، رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، في عام 2005.
وتجدر الإشارة الى انه من المتوقع ان تصدر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، مذكرات اتهام مع نهاية العام الحالي، ويعتقد الكثير انه سيكون من ضمن المتهمين شخصيات بارزة من حزب الله، الذي يعد اقوى حزب سياسي وعسكري في لبنان. وقد دعا حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبنانيين الى مقاطعة التحقيق الذي تجريه لجنة التحقيق التابعة للمحكمة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية