المعارضة اليمنية تقول إنه تم الاتفاق على تشكيل الحكومة المؤقتة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573041/

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في المعارضة اليمنية  يوم 1 ديسمبر/كانون الأول قوله إن  المعارضة السياسية وحزب الرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح اتفقا على تشكيل الحكومة المؤقتة التي سوف تقود البلاد حتى اجراء انتخابات مبكرة العام المقبل.

نقلت  وكالة "رويترز" عن مسؤول في المعارضة اليمنية  يوم 1 ديسمبر/كانون الأول قوله إن  المعارضة السياسية وحزب الرئيس المنتهية ولايته علي عبد الله صالح اتفقا على تشكيل الحكومة المؤقتة التي سوف تقود البلاد حتى اجراء انتخابات مبكرة العام المقبل.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أنه بموجب الاتفاق يحتفظ حزب صالح بوزارات الدفاع والخارجية والنفط في حين تتولى أحزاب المعارضة وزارات الداخلية والتعاون الدولي والاعلام والمالية.

 وتم الاتفاق وفق الخطة الخليجية على تشكيل حكومة تضم أحزابا معارضة ساندت الاحتجاجات التي استمرت عشرة أشهر لانهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما، لتقود البلاد الى انتخابات رئاسية في فبراير/شباط.

ووقع صالح الاتفاق الاسبوع الماضي بعدما تراجع عن التوقيع في ثلاث مرات سابقة ونقل صلاحياته الى نائبه في خطوة قال رعاة الخطة انها ستساعد في وقف الفوضى التي انزلق اليها اليمن خلال الصراع السياسي بشأن مصير صالح.

المصدر: "رويترز"

محلل سياسي :المبادرة الخليجية "طوق نجاة" وتهدف فقط إلى تفكيك الحكم

قال سمير الشرجبي الأستاذ في جامعة صنعاء في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها هي "استجابة مفصلة على مقاس علي عبدالله صالح وعائلته الحاكمة" واضاف ان المبادرة تسعى إلى تفكيك الحكم وليس إلى اسقاطه وهي بمثابة "طوق نجاة" لصالح والمقربين منه.

وأوضح إلى أن الآلية التي تم التوقيع عليها في المبادرة الخليجية تنص على خطوات محددة وواضحة يشترك فيها المؤتمر والمشترك وحلفائهما لتشكيل حكومة توافقية مهمتها نزع فتيل التوتر واسقاط النظام بالكامل وذلك هو المطلب الذي ثار من أجله الناس وخرجوا إلى الشوارع.

أما بخصوص ما يحصل في مدينة تعز من قصف وتدمير حتى هذه اللحظة قال سمير الشرجبي إن ذلك بمثابة الإنتقام من هذه المدينة لأنها معقل الثورة والثوار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)