روسيا تدعو بيونغ يانغ الى إعلان حظرعلى النشاط النووي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573020/

تدعو روسيا بيونغ يانغ الى إعلان الحظر على النشاط النووي كله بما في ذلك تخصيب اليورانيوم  وتوجيه دعوة الى خبراء الوكالة الدولية  لمعاينة المشروع الخاص بتخصيب اليورانيوم في مركز نينبانغ النووي.

تدعو روسيا بيونغ يانغ الى إعلان الحظرعلى النشاط النووي كله بما في ذلك تخصيب اليورانيوم  وتوجيه دعوة الى خبراء الوكالة الدولية  لمعاينة المشروع الخاص بتخصيب اليورانيوم في مركز نينبانغ النووي.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 1 ديسمبر/كانون الاول ان موسكو لفتت الانتباه الى البيان الصادرعن كوريا الشمالية بشأن المفاعل العامل بالماء الخفيف الذي يجرى إنشاؤه على قدم وساق. كما انها لفتت الى زيادة انتاج اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يستخدم  لتشغيل هذا المفاعل.

 وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية ان تطبيق برامج اليورانيوم في كوريا الشمالية تطبيقا متواصلا لا يمكن الا يثير قلقا. وتقول الخارجية الروسية :" نحن لم نضع موضع الشك الحق السيادي لكوريا الشمالية بتطوير الطاقة الذرية السلمية . لكننا لا يمكن ان نوافق على  تطبيق هذا الحق  خارج اطار نظام حظر السلاح النووي، مما يتعارض مع مقتضيات قرارات مجلس الامن الدولي".

ودعت وزارة الخارجية الروسية  الشركاء الكوريين الشماليين الى الاخذ بعين الاعتبار رأي الاسرة الدولية التي اعربت عنه  في القرارين الدوليين 1718 و1874 وبدء العودة الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي ونظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما انها دعت  الى إعلان الحظر على النشاط النووي كله كخطوة اولى بما في ذلك تخصيب اليورانيوم  وتوجيه دعوة الى خبراء الوكالة الدولية  لمعاينة المشروع الخاص بتخصيب اليورانيوم في مركز نينبانغ النووي، الامر الذي سيشكل مقدمات ملائمة  لاعادة إطلاق المفاوضات السداسية الرامية الى جعل شبه جزيرة كوريا خالية من السلاح النووي وتوطيد السلام والاستقرار في منطقة شمال شرق آسيا.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة