تشوركين: الرباعي يجب ان يلعب دورا رئيسيا في اعادة إطلاق المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573015/

ستبذل روسيا قصارى الجهود من اجل إعادة إطلاق العملية المستقلة  للمفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية.  أعلن ذلك فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا الاتحادية في الامم المتحدة في كلمة القاها في اجتماع الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة في موضوع فلسطين.

ستبذل روسيا قصارى الجهود من اجل إعادة إطلاق العملية المستقلة  للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية  التي من شأنها الن تؤدي الى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة متواصلة برا في حدود عام 1967 كأساس متفق عليه ومبادلات الاراضي  المتفق عليها. أعلن ذلك فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا الاتحادية في الامم المتحدة في كلمة القاها يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني في اجتماع الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة في موضوع قلسطين.

وأكد تشوركين ان روسيا قد اعترفت بدولة فلسطين عام 1988 . فلذلك ايدت  طلب فلسطين  بنيل العضوية الكاملة في هيئة الامم المتحدة. كما انها  صوتت على قبول فلسطين في منظمة اليونسكو. وقال المندوب الروسي ان روسيا  تبقى نصيرا مبدئيا  لحل القضية الفلسطينية بطرق دبلوماسية وسياسية. واشار تشوركين الى ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قال في رسالة موجهة الى  رئيس السلطة الفلسطينية الوطنية محمود عباس بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ان نيل فلسطين للسيادة الوطنية القائمة على اساس قانوني دولي معروف سيساعد في احلال التسوية العادلة والشاملة في منطقة الشرق الاوسط.

وبحسب قول تشوركين فان رباعي الوسطاء الدوليين بصفته لجنة  تحظى بثقة كل الاطراف الخارجية لعملية التسوية في الشرق الاوسط  يجب ان تلعب دورا رئيسيا في تأمين اعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بناءً على الاساس القانوني الدولي المعروف. واعاد تشوركين الى الاذهان ان اقتراح روسيا الخاص بعقد مؤتمر دولي في موضوع الشرق الاوسط لا يزال قائما. وقال:" ترى روسيا ان توسع الاستيطان الاسرائيلي وإيقاف التحويلات المستحقة للسلطة الفلسطينية من جباية الضرائب والتعريفات الجمركية لا يساعدان في تهيئة الاجواء المناسبة لاستئناف المفاوضات".

 ووصف المندوب الروسي  السياسة الرامية الى معاقبة  نشاط الفلسطينيين على الصعيد الدولي  بانها سياسة غير فعالة تتعارض مع اي منطق. وقال ان "مثل هذه الخطوات لا  تقربنا من السلام بل بالعكس تبعدنا عنه".

واشار تشوركين الى ان موسكو تؤيد الجهود الهادفة الى تذليل الشقاق الفلسطيني على اساس مبادئ منظمة التحرير الفلسطينية والمبادرة العربية السلمية. ودعا تشوركين الى  الاستغناء عن  أعمال ارهابية موجهة ضد جنوب اسرائيل واعتداءات اسرائيلية موجهة ضد جنوب قطاع غزة  من شأنها ان تجلب المأسي التي يعاني منها السكان المسالمون. وقال تشوركين من جهة اخرى ان روسيا تؤيد الخطوات الاسرائيلية الرامية الى تخفيف حصار قطاع غزة. وأعرب عن  قناعته بان رفع الحصارالكامل فقط  يمكن ان يصحح الوضع الانساني في القطاع".

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية