الرئيس القرغيزي الجديد يصف روسيا بالشريك الاستراتيجي لبلاده

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/573011/

وصف الرئيس القرغيزي الجديد ألماز بيك أتامبايف روسيا بالشريك الاستراتيجي الأساسي لبلاده، مؤكدا ان قرغيزستان ستواصل التعاون مع جميع جيرانها.

وصف الرئيس القرغيزي الجديد ألماز بيك أتامبايف روسيا بالشريك الاستراتيجي الأساسي لبلاده، مؤكدا ان قرغيزستان ستواصل التعاون مع جميع جيرانها.

وقال أتامبايف في كلمة ألقاها بعد تأدية اليمين الدستورية خلال مراسم التنصيب يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول: "ان روسيا هي شريكنا الاستراتيجي الأساسي. ونحن سنواصل التعاون مع جيراننا وشركائنا".

كما شدد أتامبايف على أهمية قرار قرغيستان الانضمام الى الاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلاروس. وأشار الى ان الانضمام الى الاتحاد الجمركي سيساهمم في انهاض أقتصاد قرغيزستان بوتائر سريعة.

وأعرب الرئيس القرغيزي الجديد عن شكره لروسيا وكازاخستان وتركيا والدول الأخرى التي ساعدت بلاده في المرحلة الصعبة التي أعقبت الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق كربان بيك باقييف.

كما أكد الرئيس الجديد على ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب القرغيزي، متعهدا بمعاقة من يحاول انقسام البلاد عبر التحريض على الخلافات بين الطوائف والأقاليم.

الرئيسة القرغيزية السابقة: السلطات القرغيزية الجديدة تمكنت من الحفاظ على وحدة الدولة

أكدت روزا أوتونبايفا الرئيسة القرغيزية السابقة التي سلمت يوم الخميس مقاليد السلطة لخلفها، ان السلطات القرغيزية الجديدة تمكنت من الحفاظ على وحدة الدولة.

وقالت أوتونبايفا خلال مراسم تنصيب خلفها ألماز بيك أتامبايف: "مع انتهاء الفترة الانتقالية التي استمرت لمدة عام ونصف، انا أيضا أنتهي عملي كرئيسة للدولة. وقد تمكننا من التأكيد على اننا شعب متماسك قادر على اختيار طريق تنمية خاص به ومسؤول عن مصيره ومتمسك بحريته".

واعتبرت أوتونبايفا ان تولي أتامبايف السلطة في قرغيزستان الجديدة يشير الى بلورة تقاليد انتقال السلطة بشكل سلمي في قرغيزيا.

مدفيديف يهنئ  أتامبايف بتولي مهامه

وجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة تهنئة الى نظيره القرغيزي ألماز بيك أتامبايف بمناسبة تولي الأخير منصب الرئاسة في بلاده.

وجاء في الرسالة: "أؤكد سعينا الثابت للتعاون المفتوح والبناء الذي يتناسب مع تقاليد الصداقة المتينة والاحترام المتبادل والثقة بين الشعبين. واعتقد انه من المهم  تجسيد كافة الفرص الموجودة من اجل إعطاء دفعة قوية للتعاون المتبادل المنفعة بين روسيا الاتحادية وجمهورية قرغيزستان".

كما أكد مدفيديف على استعداد روسيا للتنسيق الوثيق مع قرغيزستان على ساحة التكتلات الإقليمية والمنظمات الدولية، بما فيها رابطة الدول المستقلة و المجموعة الاقتصادية الاوراسية ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وكان أتامبايف قد فاز يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول في الجولة الأولى من أول انتخابات رئاسية جرت بعد الإطاحة بنظام باقييف، وهذا بحصوله على 62 % من أصوات الناخبين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك