تقدم الإخوان والسلفيين في الانتخابات المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572912/

أعلن المجلس العسكري في مصر أن نسبة الإقبال على الانتخابات وصلت إلى 80%، بينما أظهرت مؤشرات أولية إمكانية حصول الإخوان المسلمين على نسبة تتراوح ما بين 30% إلى 35% من الاصوات.

أعلن المجلس العسكري في مصر أن نسبة الإقبال على الانتخابات وصلت إلى 80%. بينما أظهرت مؤشرات أولية إمكانية حصول الإخوان المسلمين على نسبة تتراوح ما بين 30% إلى 35% من الاصوات.

وتتواصل عمليات فرز الأصوات في مقار الدوائر بجميع المحافظات المصرية التسع التي شهدت إجراء انتخابات المرحلة الأولى وهي القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والفيوم وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر. ووفقا لمؤشرات النتائج على المقاعد الفردية بالأقاليم يظهر تقدم الإسلاميين بشكل واضح، وجاء مرشحو "الإخوان المسلمين" و"السلفيين" و"الجماعة الإسلامية" في الصدارة بمحافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والفيوم ودمياط، وينافسهم بقوة المستقلون في أسيوط وبورسعيد، فيما أشارت نتائج الفرز الأولية إلى تقدم بعض فلول الوطني المنحل في الأقصر والبحر الأحمر، ومازال الفرز مستمرا.

الاسكندرية

ففي محافظة الإسكندرية تؤكد النتائج حتى الساعة تفوق واضح للقوى الإسلامية وغياب كامل للكتلة المصرية، فيما برز المستقلون في المنافسة، وتوقع ظهور لبعض الفلول في مرحلة الإعادة.

 وفي الدائرة الأولى حسم السلفيون والإخوان مقعدي الفئات والعمال بنسبة كبيرة، حيث تقدم عبد المنعم الشحات "حزب النور السلفي" على مقعد الفئات ومصطفى محمد مصطفى النائب السابق "الحرية والعدالة" على مقعد العمال. وفي الدائرة الثانية، تشير الأرقام على مقعد الفئات إلى تقدم طارق طلعت مصطفى على المستشار محمود الخضيري، وعلى مقعد العمال لا يزال التقدم للإخوان والسلفيين، حيث تدور منافسة قوية بين المحمدي سيد أحمد "الحرية والعدالة" ومصطفى إبراهيم المفتي "النور".

 وفي الدائرة الثالثة، يجري التنافس بين الإخوان والوطني المنحل، حيث يتقدم محمود عطية مبروك " الحرية والعدالة" وينافسه أحمد أبو النظر (نائب وطني منحل )، وعلى مقعد العمال تشير الأرقام إلى تنافس كمال أحمد (مستقل) وصابر أبو الفتوح " الحرية والعدالة" وعبد السيد غنيوة (مستقل). وفي الدائرة الرابعة تشير النتائج الحالية إلى صراع إخواني سلفي على مقعد الفئات، حيث يتقدم الدكتور حمدى حسن "الحرية والعدالة" ويلاحقه عصام حسانين "النور".  وعلى مقعد العمال تدور المنافسة بين محمود محمد "الحرية والعدالة" والمرشح المستقل أسامة الجهيني.

أسيوط

وفي محافظة أسيوط، أشارت نتائج الدائرة الأولى التي تشمل بندر ومركز أسيوط الى تقدم الإخوان والجماعة الإسلامية والفلول في النتائج الأولية بعد الانتهاء من فرز حوالى 20% من صناديق الاقتراع وعددها 1014 صندوقا، حيث يتقدم على مقعد الفئات سمير خشبة مرشح "الحرية والعدالة" على منافسه محمود أبو ليفة مرشح "الكتلة المصرية"، وخرج من المنافسة نهائيا كبير فلول الوطني المنحل النائب السابق محمد عبد المحسن صالح وعلى مقعد العمال يتقدم بيومي إسماعيل "الجماعة الإسلامية" و"حزب النور" ومحمد حمدي الدسوقي (مستقل). وفي الدائرة الثانية، ومقرها في ديروط والقوصية  ومنفلوط . وانتهت عملية فرز40 صندوقا من إجمالي 1590، حيث أظهرت النتائج على مقعد الفئات تواصل السباق بين صبري غانم فايد ( مستقل ) ومحمد سلامه بكر "الحرية والعدالة" وفوزي جمال أبو سيف (مستقل) وتتقارب النتائج والمنافسة، وعلى مقعد العمال يتنافس بقوة وفق النتائج المبدئية حمادة القرشي (مستقل ) ومحمد مضر محمد "الحرية والعدالة ". وفي الدائرة الثالثة، ومقرها في البداري والفتح  وأبنوب وساحل سليم فرزت 350 لجنة من أصل 574 لجنة وتشير النتائج إلى تقدم د.عبد العزيز خلف "الحرية والعدالة" ومحمود الضامر" النور" وعثمان إبراهيم طه (مستقل). وعلى مقعد العمال يتنافس عبد الله صادق نصر "الحرية والعدالة" وأحمد حسين أحمد "النور" وجمال عبد الباسط عبد المجيد. وخرج من السباق نهائيا عمر هريدى العضو البارز في لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل.

 وفي الدائرة الرابعة، ومقرها مركز أبو تيج وصدفا والغنايم تؤكد المؤشرات الأولية على مقعد العمال تصاعد أسهم الشيخ عامر عبد الرحيم مرشح "النور" السلفي بعد فرز عدد كبير من الصناديق الانتخابية، ويأتي بعده أمير لمعي القمص أحد المرشحين الأقباط وهو مرشح مستقل بينما تراجعت أصوات أحمد سعد أبو عقرب (نائب الرصاص) بشكل كبير. أما على مقعد الفئات فيتقدم المنافسة حسن عبد العال مرشح الإخوان المسلمين بالدائرة، بينما تتضاءل فرص مرشحي فلول الوطني ومنهم محمد عمر على رشوان النائب الوطني السابق وفق الأرقام المعلنة حتى الآن.

دمياط

وفي الدائرة الأولى لدمياط ومقرها دمياط ورأس البر وكفر سعد وكفر البطيخ وفارسكور يتقدم مرشح "الحرية والعدالة" الدكتور على الداي، وينافسه السيد الريدي (مستقل) على مقعد الفئات. أما على مقعد العمال لا يزال الصراع إخواني سلفي، حيث يتقدم محمد أبو موسى "الحرية والعدالة" ومحمد الطويل "النور". وفي الدائرة الثانية، يواصل محمد الفلاحجي "الحرية والعدالة" تقدمه، وينافسه وليد سماحة "النور"، ويتأخر عنهما سرور شاهين "الكتلة المصرية" على مقعد الفئات. أما على مقعد العمال فالصراع محموم بين محمود علوان "الحرية والعدالة" وعمران مجاهد (مستقل) ووفاء مندوه النائبة السابقة عن الوطني المنحل.

كفر الشيخ

وفي محافظة كفر الشيخ بالدائرة الأولى ومقرها كفر الشيخ وقلين وسيدي سالم، تتواصل النتائج بتقدم محمد إبراهيم منصور "النور" ومحمد شاكر سنار "الحرية والعدالة"، وعلى مقعد العمال يتقدم محمد سعفان "حزب النور". وفي الدائرة الثانية ومقرها الحامول والبرلس والرياض وبيلا على مقعد الفئات يتقدم محمد عامر مرشح "الحرية والعدالة" وسامح خليل حزب "النور" وعلى مقعد العمال يواصل تقدمه أشرف السعيد عن حزب "الحرية والعدالة"، وينافسه حسن عميرة "حزب النور". وفي الدائرة الثالثة ومقرها دسوق وفوه ومطوبس يتقدم على مقعد الفئات مرشح "النور" طارق البيطار، وينافسه مرشح "الحرية والعدالة" محمد الحليسي وعلى مقعد العمال يتقدم الصحفي  محمد عبد العليم داود في مواجهة وملاحقة محمد إدريس "الحرية والعدالة".

بور سعيد

وفي بورسعيد وعلى مقعد الفئات تشير نتائج الفرز الأولى إلى تواصل تقدم الدكتور أكرم الشاعر مرشح "الحرية والعدالة" على الناشط السياسي جورج إسحاق في المنافسة على مقعد الفئات وتقدم البدرى فرغلى على سيف محمود فى المنافسة على مقعد العمال.

الاقصر

وفي دائرة الأقصر وعلى مقعد الفئات يأتي في مقدمة السباق الدكتور عبد الموجود راجح  "الحرية والعدالة" وحاتم مختار (مستقل)، وعلى مقعد العمال يتقدم رضوان فتح الله حسن (مستقل) وخالد مجاهد مرشح حزب "الحرية والعدالة".

الفيوم

وفي دوائر الفيوم تسير نتائج الفرز خلال الساعات الماضية على النحو التالي في الدائرة الأولى يواصل كلا من عادل إسماعيل "الحرية والعدالة " وكمال المأذون التقدم على مقعد الفئات، وعلى مقعد العمال يستمر تقدم حمدي طه من "الحرية والعدالة"، وينافسه عبد الرحمن فارس "ائتلاف شباب الثورة" وحاتم المليجي "نائب وطني منحل". وفي الدائرة الثانية ومقرها مركز الفيوم وطامية تشير النتائج على مقعد الفئات إلى تقدم سيد جبر "الحرية والعدالة" إخوان ومحمد رمضان "النور" السلفي وثابت الجمال (نائب وطني سابق)، وعلى مقعد العمال يواصل أسامة يحيى "الحرية والعدالة"  وعبد المنعم محمد "النور" وخالد فكري (مستقل) تصدر سباق النتائج. وفي الدائرة الثالثة التي تضم مراكز سنورس وإبشواي ويوسف الصديق تشير النتائج إلى تقدم مرشح "الحرية والعدالة" جمال حسن على مقعد الفئات وتواصل المنافسة على مقعد العمال بين فوزي اليمني مرشح "الحرية والعدالة" وعمر عبد السلام مرشح " النور".

البحر الاحمر

أما دائرة محافظة البحر الأحمر فقد أكدت النتائج حتى الساعات الأولى من صباح الاربعاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني تقدم مرشح الإخوان محمد قطامش على مقعد الفئات، وينافسه الدكتور عبد الحق السبعي من حزب "النور" وسمير حارص من "الكتلة المصرية". وعلى مقعد العمال يتنافس عبد الباسط قوطة وسمير تقاوى وخالد رضا.

ومازالت لجان الفرز تواصل أعمالها بكافة دوائر المحافظات، حيث يتوقع إعلان النتائج النهائية عصر اليوم.

القاهرة

وفي القاهرة اقترب يسرى بيومى، مرشح "الحرية والعدالة" بالدائرة الثامنة، على مقعد العمال من حسم النتيجة والفوز بدون إعادة، وذلك حسبما تشير نتائج الفرز بعد مرور ما يقرب من 6 ساعات على فرز صناديق الاقتراع.  ولا تزال المنافسة مستمرة على مقعد الفئات بين 3 مرشحين، ولم تتضح الرؤية بينهم، ويتنافس على المقعد كل من حافظ أبو سعدة وخالد حنفي ومحمد العقاد.

وتواصل قائمة "الحرية العدالة" التقدم، يليها كل من قائمتي "الكتلة المصرية"  و" النور". ولا تزال أعمال الفرز مستمرة بلجنة نادي المقطم الخاصة بفرز أصوات لجان الدائرة الثامنة، والتي تضم كلا من الخليفة والمقطم والسيدة زينب ومصر القديمة ودار السلام.

وتشير مؤشرات عمليات الفرز بلجنة الدائرة الثانية بمنطقة حدائق القبة إلى تقدم عمرو زكي، مرشح الإخوان (فردي فئات)، بعد تقدمه على باقي المرشحين في عمليات الفرز التي ما زالت مستمرة، فيما لم تسفر باقي المؤشرات عن تقدم باقي المرشحين.

كما تشير المؤشرات الأولية إلى احتمال الإعادة على مقعد الفردي فئات بالدائرة التاسعة التي تضم حلوان والمعادي والبساتين والتبين و15 مايو وطرة، بعد المنافسة الشرسة بين مصطفى بكري عضو مجلس الشعب السابق وأحمد الدروي، وناصر أمين المرشح المستقل. واكتسح رمضان عمر، مرشح "الحرية والعدالة" مقعد العمال  بشكل كبير، حيث حصل على أعلى نسبة أصوات حتى الآن.

وبالنسبة للقوائم الحزبية أشارت النتائج الأولية إلى تقدم حزب "الحرية والعدالة"، تليها قائمة حزب "النور" السلفي وجاءت قائمة "الكتلة المصرية" في المرتبة الثالثة.

وفي سياق آخر تسلمت قوات الجيش الصناديق الانتخابية بالدائرة الأولى بعد أن قرر رئيس اللجنة العامة إلغاء عملية الفرز فيها، والتي اطلقت عدة أعيرة نارية في الهواء بعد رفض المراقبين والأهالي الاستجابة لقرار الإلغاء.

وافادت مصادر قضائية إن عدم تشميع الصناديق قبل مغادرة أعضاء لجان الفرز للمقار يهدد بإلغاء الانتخابات في هذه اللجنة، و في حالة تقديم أحد المرشحين طلبا بالطعن أمام محكمة القضاء الإداري وتشكيك النتيجة ، فإن المحكمة ستقضي بإلغاء النتيجة، وإعادة الانتخابات مرة أخرى، أو أن يقرر رئيس اللجنة العليا للانتخابات إلغاء الانتخابات وإعادة عملية التصويت في هذه الدائرة.

 وانتشرت قوات الأمن المركزي والشرطة العسكرية حول مدرسة "جلال فهمي" الفنية، التي من المقرر أن يبدأ فيها فرز الأصوات الفردي بالدائرة الأولى شمال القاهرة ، والتي كانت قد توقفت أمس، بقرار من مستشار اللجنة، بعدما سادت مقرات الفرز حالة من الفوضى.

 وبلغ عدد سيارات الأمن المركزي 8 سيارات، بالإضافة إلى انتشار عناصر الامن حاملين  انتشارهراوات  لتأمين صناديق الفرز. وتقرر بدء عمليات الفرز في تمام الساعة التاسعة صباحا.

وكشفت المؤشرات النهائية داخل اللجنة العامة للفرز بالدائرة الرابعة بمصر الجديدة أن الدكتور عمرو حمزاوي المرشح الفردي على مقعد الفئات حصل على نسبة 50%  بفارق كبير عن الدكتور محمد سعد مرشح جماعة الإخوان المسلمين . فيما يتوقع أن تجري الإعادة على مقعد العمال بين كل من هشام سليمان وخالد حسن مرشح الإخوان، أما بالنسبة للقائمة الحزبية، فمازالت "الكتلة المصرية" تحصد أعلى الأصوات بفارق كبير على قائمة "الحرية والعدالة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية