اسرائيل وروسيا تبحثان القضية الايرانية وحظر نشر السلاح النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572908/

بحث ممثلو اسرائيل وروسيا في اطار الحوار الاستراتيجي  بين روسيا واسرائيل مسائل حظر نشر السلاح النووي والقضية الايرانية ضمنا. اورد ناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية هذا الخبر يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

بحث ممثلو اسرائيل وروسيا في اطار الحوار الاستراتيجي  بين روسيا واسرائيل مسائل حظر نشر السلاح النووي والقضية الايرانية ضمنا. اورد ناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية هذا الخبر يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء في البيان الصادرعن  وزارة الخارجية الاسرائيلية ان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي شارك في تلك المشاورات من الجانب الروسي. ومثل جيريمي إيساخاروف نائب المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية الجانب الاسرائيلي. كما عقد  لقاء خاص بين ريابكوف وأفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي. وتناول الحوار  طيفا واسعا من المسائل المتعلقة بحظر نشر السلاح النووي والامن الاقليمي والرقابة على الاسلحة. وركز الجانبان الاهتمام الخاص على  البرنامج النووي الايراني ومدى تأثيره على المنطقة، علما ان القيادة الاسرائيلية كانت تشدد مرارا على ضرورة زيادة الضغط على  طهران وتشديد العقوبات المفروضة عليها بما في ذلك تجاه قطاعها المالي وقطاع الوقود.

 وصرح سيرغي ريابكوف قبل بدء المشاورات  لوكالة "إيتار – تاس"  الروسية ان روسيا تصف سياسة العقوبات التي يمارسها الغرب ازاء ايران بانها سياسة خاطئة، ولا شك انها لن تؤدي الى  النتيجة المرغوب بها. وقال:"  لا يمكن ان تخدم تلك السياسة اهداف تعزيز نظام حظر السلاح النووي اذ ان العقوبات تفرض على  شخصيات طبيعية وقانونية في ايران ضمنا  ليست لديها علاقة مباشرة باية برامج عسكرية. والمقصود بالامر  هو خنق  بعض فروع الاقتصاد الوطني وحث الدولة السيادية على  تغيير سياستها في مجالات هامة بالنسبة اليها مثل مجال السياسة الخارجية والداخلية وذلك عن طريق فرض العقوبات".

 واشار نائب وزير الخارجية الروسي قائلا:" لا يمكن ان نوافق على ذلك انطلاقا من مبادئنا. كما اننا  نرفض تلك السياسة واثقين بانها  لن تؤدي الى النتيجة المرغوب بها. لذلك لا يمكن  ان نشارك في المسؤولية عن مثل هذه الخطوات. و نقول ذلك بصراحة لشركائنا في اللجنة السداسية وغيرهم من المشاركين الغربيين في حملة العقوبات هذه".

 المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية