كينيا تسعى لتخفيف التوتر مع السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572898/

أعرب موسيز ويتانجولا وزير الخارجية الكيني يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عن قلق حكومته العميق من الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا الكينية القاضي بتوقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير، مشيرا إلى أن بلاده ستفعل ما في وسعها لحماية العلاقات الكينية السودانية.

أعرب موسيز ويتانجولا وزير الخارجية الكيني يوم الثلاثاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عن قلق حكومته العميق من الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا الكينية القاضي بتوقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم إرتكاب جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور غربي السودان، مشيرا إلى أن بلاده ستفعل ما في وسعها لحماية العلاقات الكينية السودانية.

وقال في بيان "من المهم في مثل هذه الامور ان تؤخذ في الاعتبار المصالح الوطنية للبلاد وكذلك المصالح الاوسع للمنطقة التي نعيش فيها."  واضاف ان الحكومة ستدرس الحكم بهدف اقامة دعوى استئناف للطعن فيه.

وردا على طرد الخرطوم للسفير الكيني، قال ثويتا موانجي الامين الدائم لوزارة الخارجية الكينية ان تصرف السودان يبعث على الاسف لكنه في اطار الحقوق السيادية للخرطوم. واشار الى مشاورات تجري بين البلدين لمعالجة المسألة.

ومن جانبه قال العبيد مروح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ان بلاده تنتظر القرار النهائي لكينيا في هذا الموضوع وان بلاده مستعدة لحل المسألة من خلال القنوات الدبلوماسية.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية