كوريا الشمالية تعلن عن تشييد مفاعل نووي تجريبي، وواشنطن تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572892/

أكدت كوريا الشمالية استعدادها لاجراء المفاوضات السداسية بشأن برنامجها النووي، وذلك مع اعلانها عن تشييد مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف "بوتائر متسارعة" من أجل انتاج اليورانيوم الواطئ التخصيب. وفي أول رد فعل على هذه التصريحات، طالبت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية بيونغ يانغ باتخاذ "خطوات ملموسة" لوقف برامجها الهادفة الى صنع اسلحة نووية، حسب قولها.

أكدت كوريا الشمالية استعدادها لخوض المفاوضات السداسية بشأن برنامجها النووي، وذلك مع اعلانها عن تشييد مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف "بوتائر متسارعة" من أجل انتاج اليورانيوم الواطئ التخصيب.

واعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الاربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني ان بيونغ يانغ مستعدة لاستئناف المفاوضات مع السداسي"دون أي شروط مسبقة" والنهوض بالتزاماتها التي اخذتها على عاتقها بموجب الاعلان المشترك للمشاركين في آخر جولة للمفاوضات. مع ذلك، شدد المسؤول الكوري الشمالي على ان بيونغ يانغ "ترفض أي محاولات لمنع الدولة من حقها في تنفيذ برامج نووية للأغراض السلمية أو محاولات تجميدها لأجل غير مسمى".

وكشف الدبلوماسي ان كوريا الشمالية "تعمل على تشييد مفاعل نووي تجريبي يعمل بالماء الخفيف بوتائر متسارعة، اضافة الى تحقيق برنامج انتاج اليورانيوم الواطئ التخصيب". وأضاف المسؤول ان من شأن هذا البرنامج معالجة قضية نقص الطاقة الكهرذرية التي تعاني منها البلاد. وذكر ايضا ان بيونغ يانغ قررت بناء المفاعل في أعقاب رفض واشنطن التزاماتها بشأن تزويد كوريا الشمالية بمفاعلات مماثلة.

ويشير المراقبون الى ان هذه التصريحات قد يؤدي الى زيادة حدة التوتر في المنطقة وتقوض فرص استئناف المفاوضات السداسية.

وفي أول رد فعل على هذه التصريحات، طالبت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية بيونغ يانغ باتخاذ "خطوات ملموسة" لوقف برامجها الهادفة الى صنع اسلحة نووية، حسب قولها. واضات كلينتون التي تقوم حاليا بزيارة الى كوريا الجنوبية: "نطالب كورياالشمالي باتخاذ اجراءات ملموسة في اتجاه ضمان الامن والسلام والاستقرار وحظر الانتشار النووي".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك