المصريون ينتخبون.. وأحزاب بكل ألوان الطيف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572768/

يشارك في الانتخابات التشريعية المصرية واحد وأربعون حزبا معظمها ينضوي تحت تكتلات أساسية ثلاثة تمثل التيار الديني والشبابي والقومي.. في التقرير التالي لمحة عن أهم الأحزاب المصرية المتنافسة على مقاعد مجلس الشعب.

يشارك في الانتخابات التشريعية المصرية واحد وأربعون حزبا معظمها ينضوي تحت تكتلات أساسية ثلاثة تمثل التيار الديني والشبابي والقومي.. في التقرير التالي لمحة عن أهم الأحزاب المصرية المتنافسة على مقاعد مجلس الشعب.

1 حزب الحرية والعدالة:

يعد الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين التي كانت محظورة خلال حكم مبارك. للحزب مرجعية إسلامية، ويتبنى أيدولوجية الإسلام السياسي. تقول قياداته إن الحزب يسعى إلى وضع دستور يحترم المسلمين وغير المسلمين ولا يفرض تطبيق الشريعة وملتزم بالتعددية والديمقراطية في مصر. ويضم الحزب أعضاء مسيحيين. وبحسب مراقبين يبدو الحزب الأكثر حظا للفوز في الانتخابات.

2 حزب الوسط: 

هو حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية. تبلورت فكرة تأسيسه لدى مجموعة من قيادات الحركة الطلابية في سبعينيات القرن الماضي، وقيادات النقابات المهنية المنتمين للتيار الإسلامي. يتبنى مبدأ المرجعية الاسلامية، التي تؤمن بالاسلام نظاما سياسيا للحكم. يهدف إلى إطلاق الحريات العامة وتحقيق إصلاحات سياسية ودستورية، وضمان استقلال القضاء.

3 حزب النور:

حزب إسلامي يُحسب على السلفية، أسسه مجموعة من الشباب من مختلف المحافظات المصرية بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير. يقول عن نفسه إنه يدافع عن  تطبيق الشريعة الاسلامية ويتبع طريقة سلمية علمية خاضعة لأحكام الشرع والدين للوصول إلى غايته مع الالتزام التالم بالنظام والآداب العامة للدولة.

4 حزب الكتلة المصرية:

وهو تحالف يضم العديد من الأحزاب الليبرالية من بينها "الأحرار المصريون" والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب العدل وتحالف "الثورة مستمرة" الذي تشكل بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير ويضم أحزابا اشتراكية ويسارية صغيرة.

5 حزب مصر القومي:

أسسه الراحل طلعت السادات. يضم شخصيات تحسب على حزب مبارك المنحل. يقول أمينه العام إنه حزب ناشىء لا يسعى للحصول على مقاعد كثيرة، ولا يأمل سوى فى ثلاثة أو أربعة مقاعد لرغبته في الوجود على الساحة والمشاركة فى المرحلة المهمة التى تمر بها مصر حاليا.

6 حزب الوفد:

حزب سياسي ليبيرالي، يعد امتدادا لحزب الوفد المصري القديم الذي حكم مصر قبل ثورة يوليو عام 1952. يصبو إلى القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. يهدف إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان ودعم دور الشباب في مصر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية