محلل إسرائيلي يحمل أوباما مسؤولية ضحايا الربيع العربي

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572767/

عبر المحلل السياسي والكاتب الإسرائيلي عاموس داي عن اسئتيائه الشديد من الرئيس الامريكي باراك أوباما، محملا إياه مسؤولية الأحداث الي تعصف بالشرق الأوسط وما أصبح يُعرف بالربيع العربي، وكذلك مسؤولية الضحايا الذين سقطوا في المواجهات العربية - العربية.

عبر المحلل السياسي والكاتب الإسرائيلي عاموس داي عن اسئتيائه الشديد من الرئيس الامريكي باراك أوباما، محملا إياه مسؤولية الأحداث الي تعصف بالشرق الأوسط وما أصبح يُعرف بالربيع العربي.

ويرى داي ان مسؤولية أوباما تكمن في انه لم يدافع كما ينبغي عن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، الأمر الذي سمح "للجنود الإسلاميين" بالسيطرة على الأوضاع في الشارع المصري، الذي يعتبر الكاتب الإسرائيلي انه يشتاق للرئيس السابق، وان عدد المصريين التواقين لعودة مبارك في ازياد، اذ أثبتت الوقائع حنكته في إدارة أمور البلاد، على الرغم من الفقر المدقع الذي عاناه كثيرون في عهده".

ولم يكتف عاموس داي بتحميل أوباما مسؤولية تطورات الأحداث في مصر وحدها، اذ انه اعتبر ان الرئيس الأمريكي مسؤول عن التطورات الأخيرة في ليبيا وسقوط العقيد معمر القذافي، واصفاً الربيع العربي بالشتاء المظلم والبارد بالنسبة لإسرائيل.

ويرى الكاتب والمحلل الإسرائيلي ان دماء آلاف ضحايا المواجهات في البلدان العربية على يد الرئيس الأمريكي، مشيرأً الى ان باراك أوباما مقبل على مسؤولية دماء جديدة ستسفك في إسرائيل، بسبب "رغبته في منح الفلسطينيين أراض إسرائيلية".

وقد شدد عاموس داي على موقفه الداعم لرئيس وزراء بلاده بنيامين ناتانياهو الذي "يرفض التعاون مع الرجل الذي تسبب بالضرر لكل حلفائه، وتسبب بالأزمة الاقتصادية الأمريكية، بعد أشهر من تبوئه الحكم في أغنى دولة على وجه الأرض".

المصدر: "الفجر" بتصرف"روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية