ممثل روسيا لدى الناتو: يمكن ان نعيد النظر بعلاقاتنا بالحلف حول افغانستان بسبب الخلافات المتعلقة بمنظومة الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572736/

صرح دميتري روغوزين ممثل روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ( الناتو)، ان عدم ظهور ردود فعل من جانب الناتو على بيان موسكو حول منظومة الدرع الصاروخية، يمكن ان يؤدي الى اعادة النظر بعلاقاتنا بالناتو  ومن ضمنها افغانستان.

 

صرح دميتري روغوزين ممثل روسيا لدى حلف شمال الاطلسي ( الناتو)، ان عدم ظهور ردود فعل من جانب الناتو على بيان موسكو حول منظومة الدرع الصاروخية، يمكن ان يؤدي الى اعادة النظر بعلاقاتنا بالناتو  ومن ضمنها افغانستان. جاء ذلك في جلسة " الطاولة المستديرة" التي تجري كل يوم اثنين في مجلس الدوما والتي كانت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان " المبادرات الاستراتيجية للرئيس مدفيديف موجهة نحو ضمان الامن القومي والاستقرار العالمي".

وقال "اذا لم يظهر رد فعل من قبل شركائنا حول المخاطر والتهديدات المتناسبة المعروفة، سيتحتم علينا التطرق الى موضوع علاقاتنا معهم حول غيرها من المسائل".

واوضح قائلا ان الحديث ممكن ان يدور حول افغانستان ايضا.

واشار روغوزين الى انه خلال حل المسائل المتعلقة بضمان امن بلادنا يجب ان نفكر "على الصعيد العالمي كما يفكر شركاؤنا" ولفت الى ان هذا يضمن للناتو وخاصة للولايات المتحدة الامريكية الامكانية اللازمة عند الضرورة ابطال القدرة النووية لدول كبيرة مثل الصين والهند.

كما لفت الانظار الى ان "الناتو ينطلق من مفهوم الدخول في حربين كبيرتين وستة حروب متوسطة".

واضاف " هنا يطرح السؤال نفسه – مع من الحرب الكبيرة؟ ان هذا مهم بالنسبة لنا خاصة وقبل كل شيئ".

وقال سيحترم الشركاء روسيا فقط عندما يرون فيها قوة عظمى قادرة على مجابهة التهديدات بصورة متكافئة.

ومن جانبه قال اليكسي بوتشكوف رئيس مجلس الشراكة الاستراتيجية في كلمته عند افتتاحه الجلسة ان على روسيا اعادة النظر في علاقاتها مع الناتو في حالة عدم تاثير بيانها حول منظومة الدرع الصاروخية فعليا.

فاذا ضلت روسيا تصدر بيانات حول منظومة الدرع الصاروخية، مع استمرار الناتو في تنفيذ مشاريعه " فان بياناتنا لن تؤخذ موضع الجد".

وحسب قوله يمكن ان يعتبر الشركاء هذه البيانات على انها دعاية انتخابية، اذا لم نعززها بخطوات حاسمة.

واقترح روغوزين ان يتم الحديث عن "اعادة تشغيل" العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية بصورة اكثر دقة، وتساءل الا تعني هذه في الوقت الحاضر " تموت في اختلاجات". على هذا خاصة، كما يعتقد، تشهد تصريحاتنا حول امكانية الخروج من اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ( ستارت – 3 ).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة