فياض: السلطة لن تستطيع دفع رواتب الموظفين في حال استمرت إسرائيل تجميد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572711/

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض من أن حكومته لن تستطيع دفع رواتب موظفيها في حال استمرت الحكومة الإسرائيلية في تجميد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية.

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني من أن حكومته لن تستطيع دفع رواتب موظفيها في حال استمرت الحكومة الإسرائيلية في تجميد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية.

وقال فياض في تصريحات له خلال افتتاح ميدان الشاعر الفلسطيني محمود درويش: "القضية ليست الرواتب فحسب، بل مقدرة السلطة على الوفاء بكل التزامتها الأخرى، ومنها تسديد مستحقات القطاع الخاص على السلطة الفلسطينية ".

وأضاف: "عجز السلطة عن الوفاء بالتزامتها، سينعكس على حياة أكثر من مليون مواطن، إضافة إلى التأثير غير المباشر على الوضع الاقتصادي برمته".

يذكر أن الحكومة الفلسطينية تدفع رواتب لحوالي 150 ألف موظف في القطاعين المدني والعسكري.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت تجميد أموال الضرائب التي تجمعها نيابة عن الفلسطينين بحسب اتفاق باريس الاقتصادي والمقدره بحوالي 100 مليون دولار شهريا ردا على منح دولة فلسطين العضوية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. وتشكل التحويلات من أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل ثلثي دخل السلطة الوطنية الفلسطينية.

يشار إلى أن مسؤولي السلطة الفلسطينية قد أعربوا في السابق لأكثر من مرة عن قلقهم من عواقب القرار الإسرائيلي بتجميد التحويلات الضريبية. من جانبه قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون في أحد تصريحاته الصحفية إنه " يجب على الفلسطينيين أن يعرفوا أن تهديداتهم بحل السلطة الفلسطينية لن تخوف إسرائيل... إن الضرائب التي نحولها للسلطة تهدف إلى دعمها في مواجهاتها مع حماس، وطالما هناك تقارب بينهما، لن يتم أي تحويل". وواصل: "إذا كانت منظمة تحرير فلسطين ترغب في التخلي عن السلطة، فسوف تبحث إسرائيل عن قوى دولية أو محلية لإدارة سؤون الأراضي الفلسطينية. وحتى فشل وانهيار السلطة الفلسطينية لن يكون كارثة بالنسبة لإسرائيل".

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية