الامازيغ يتظاهرون ضد الحكومة الليبية احتجاجا على تهميشهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572703/

تظاهر عدة مئات من الامازيغ الليبين في ساحة وسط العاصمة طرابلس الاحد 27 نوفمبر/ تشرين الثاني وتوجهوا إلى مقر رئاسة الوزراء للتعبير عن احتجاجهم على تهميشهم في تشكيلة الحكومية الليبية الجديدة.

تظاهر عدة مئات من الامازيغ الليبين في ساحة وسط العاصمة طرابلس الاحد 27 نوفمبر/ تشرين الثاني وتوجهوا إلى مقر رئاسة الوزراء للتعبير عن احتجاجهم على تهميشهم في تشكيلة الحكومية الليبية الجديدة. وهذه هي المرة الثانية خلال 3 ايام التي يتظاهر فيها الامازيغ ضد "استبعادهم" من الحكومة الانتقالية، وللمطالبة بالاعتراف الرسمي بهويتهم ولغتهم.

وقال الناشط الامازيغي سليمان دوغة "يريد شعبنا اعتذارا من رئيس الوزراء. نريد ان نعرف لماذا نحن مهمشون. ان شعبنا يخشى ان يتكرر ما حصل ابان عهد القذافي".

وقد توجهت المظاهرة التي ضمت رجالا ونساء واطفالا حملوا العلم الذي يمثل الامازيغ بألوانه الصفراء والزرقاء والخضراء من ساحة الشهداء بطرابلس الى مقر رئيس الوزراء عبد الرحيم الكيب الذي خرج للقاء المتظاهرين والاستماع الى مطالبهم التي قدمها وفد منهم، ">غير أن الكيب لم يبق طويلا مع تعالي موجات الغضب وحدة التدافع بين المتظاهرين الذين اعتبروا حكومته غير شرعية، داعين إياه إلى الرحيل.

ويقول الامازيغ انهم يشكلون نحو 10 في المئة من سكان ليبيا، وانهم اسهموا بشكل كبير في الثورة التي اطاحت بنظام العقيد القذافي الذي لم يكن يعترف باللغة الامازيغية لغة رسمية ثانية الى جانب العربية. ويسكن معظم الامازيغ في جبل نفوسة وزوارة وغدامس.

المصدر: ا ف ب

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية