الباكستانيون غاضبون من مقتل جنودهم .. وسقوط قتيلين في الاضطرابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572675/

خرج آلاف الباكستانيين الى شوارع عدد من المدن الباكستانية للتعبير عن غضبهم من مقتل عدد من افراد الجيش الباكستاني في غارة جوية لقوات الناتو. وقد اسفرت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة التي بدأت بعد اندلاع الاحتجاجات في مدينة كراتشي جنوب باكستان عن مقتل شخصين واصابة 10 آخرين بجروح.

خرج آلاف الباكستانيين الى شوارع عدد من المدن الباكستانية يوم الاحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني للتعبير عن غضبهم من مقتل عدد من افراد الجيش الباكستاني في غارة جوية لقوات الناتو بمنطقة مهمند شمال غربي البلاد حصدت ارواح ما يصل الى 28 من الجنود والضباط الباكستانيين. وقد اسفرت الاشتباكات التي بدأت بعد اندلاع الاحتجاجات في مدينة كراتشي جنوب باكستان عن مقتل شخصين واصابة 10 آخرين بجروح.

وذكر التلفزيون الباكستاني ان عدة آلاف من الاشخاص تظاهروا امام القنصلية الامريكية بكراتشي جنوب باكستان هاتفين "الموت لامريكا" ومطالبين "بانزال العقاب بالقتلة". وتحولت المظاهرات الى اعمال شغب واشتباكات  مع الشرطة بعد ان بدأ بعض المحتجين بحرق اطارات السيارات وتحطيم واجهات المحلات التجارية.

وقد اوصت سفارات الولايات المتحدة والدول الاوروبية وبعض الدول الاخرى المعتمدة في باكستان  مواطنيها الموجودين في الاراضي الباكستانية بالامتناع عن مغادرة بيوتهم وابداء اليقضة والحذر.

وفي هذا السياق افاد التلفزيون الباكستاني بان وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني كهر اجرت مكالمة هاتفية مع نظيرتها الامريكية هيلاري كلينتون اعربت خلالها عن امتعاضها من الغارة الجوية لحلف الناتو. ووصفت الوزيرة الباكستانية عمل الناتو هذا بانه "غير مقبول"، مؤكدة على انه يتعارض مع اعراف القانون الدولي ويعتبر تطاولا على سيادة باكستان.

ويذكر انه جرت يوم الاحد في مدينة بيشاور شمال باكستان مراسم تشييع العسكريين الذين لقوا مصرعهم فجر السبت الماضي بنتيجة تسديد مروحيات قوات الناتو بالخطأ ضربة الى نقطة تفتيش تابعة للجيش الباكستاني. وحضر مراسم التشييع ممثلو القيادة العليا للقوات البرية الباكستانية.

راسموسن: قتل العسكريين الباكستانيين في ضربة للناتو خطأ مأسوي

من جانبه اعترف اندرس فوغ راسموسن الامين العام لحلف الناتو يوم الاحد بان مصرع العسكريين الباكستانيين جاء نتيجة "لخطأ مأسوي غير متعمد".

واعلن راسموسن: "نحن سنجري تحقيقا في الحادث وسنستخلص الاستنتاجات اللازمة". وقدم التعازي الى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني ارتباطا بالمأساة. واكد ان الحلف ينوي التعاون بشكل وثيق مع باكستان من اجل تفادي تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك