ايران تقوم بمناورات عسكرية واسعة النطاق في الخليج وتتسلح بغواصات جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572665/

بدأت ايران بمناورات واسعة النطاق لقوات الـ"باسيج" في مياه الخليج العربي. كما تم تسليم 3 غواصات جديدة ايرانية الصنع من طراز "غدير" الى القوات البحرية الايرانية في ميناء بندر عباس.

بدأت بالقرب من السواحل الايرانية في الخليج العربي يوم الاحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني مناورات واسعة النطاق لقوات الـ"باسيج" الايرانية يشارك فيها أكثر من 50 الف شخص من الوحدات التي ترابط بشكل اساسي في محافظة بوشهر الجنوبية.

وقال التلفزيون الحكومي الايراني ان المهمة الرئيسية لهذه المناورات التي تجري على امتداد الخط الساحلي الايراني كله، هي التدرب على حماية الحدود الايرانية من البر والبحر والجو. ويراقب سير المناورات احمد وحيدي وزير الدفاع الايراني.

كما ذكر التلفزيون الايراني انه تم قبل بداية المناورات تسليم 3 غواصات جديدة ايرانية الصنع من طراز "غدير" الى القوات البحرية الايرانية في ميناء بندر عباس. ويذكر ان هذه الغواصات التي بدأ انتاجها في ايران قبل 10 سنوات، قادرة على استخدام الطوربيدات والصواريخ على حد سواء، وانها مخصصة للعمل على عمق غير كبير. وحسبما قال العسكريون الايرانيون، فان هذه الغواصات ستقوم بالدوريات في مياه الخليج العربي وخليج عمان وحتى البحر الأحمر.

وكانت القوات البحرية الايرانية قد حصلت على 11 غواصة من هذا النوع في عام 2010. وفي الوقت الحالي بحوزة الاسطول الحربي الايراني 26 غواصة من مختلف الاصناف، بما في ذلك 3 غواصات تم توريدها من روسيا في تسعينات القرن الماضي.

والجدير بالذكر ان القيام بهذه المناورات والتسلح بالغواصات الجديدة يجريان على خلفية تفاقم الوضع حول ايران. وتتحدث انباء وسائل الاعلام الغربية عن احتمال قيام اسرائيل بعملية عسكرية ضد ايران تستهدف توجيه ضربات الى المنشآت النووية الايرانية. وكان الجنرال امير علي حاجي زاده قائد القوات الجوية في حرس الثورة الاسلامية قد اعلن تعليقا على هذه الانباء انه في حال شن الهجوم على ايران سيتم رمي اعداء الاسلام الى مزبلة التاريخ.

من جانبه قال حسين هاني زاده الكاتب والمحلل السياسي في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" تعليقا على التصعيد العسكري الاخير حول ايران ان هذه الامور تحدث بين حين وآخر في العلاقات بين ايران والدول الغربية، مشيرا الى ان ايران لا تريد توجيه التهديدات الى تركيا التي تربطها مع ايران علاقات اقتصادية وثيقة، بل تهديداتها موجهة بالدرجة الاولى الى الولايات المتحدة وحلف الناتو. ومن حق ايران ان ترد على اي تهديد، كما ستفعل الجمهورية الاسلامية كل ما في وسعها لصد الهجوم في حال اقدمت عليه الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك