مندوب روسي: برنامج تسليحنا يقضي بتوظيف أموال للرد على الدرع الصاروخية الامريكية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572598/

أعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى الناتو  يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني ان برنامج التسليح الروسي يقضي بتوظيف الاموال اللازمة للرد على نشر الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا.

أعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى الناتو في حديث ادلى به يوم  26 نوفمبر/تشرين الثاني للتلفزيون الروسي أعلن ان برنامج التسليح الروسي يقضي بتوظيف الاموال اللازمة للرد على نشر الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا. وقال :" يقضي برنامج التسليح الروسي الذي تم اعتماده حتى عام 2020 بتوظيف 20 تريليون روبل (زهاء 645 مليار دولار) بغية  النهوض بصناعاتنا الحربية.  ويشمل هذا المبلغ  الاموال التي  ذكرها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في بيانه ضمنا".

 وبحسب روغوزين فان مدفيديف طرح في بيانه  بعض المهام امام وزارة الدفاع، و" تتعلق هذه المهام باهدافنا. اما الوسائل المستخدمة فسيتم وضعها من قبل وزارة الدفاع بغية التوصل الى هذه الاهداف التي قد لا يجري الاعلان عنها احيانا".  وقال روغوزين ان الاهداف قد طرحت امام صناع الاسلحة والمهام قد أوكلت اليهم. وسيتم تنفيذها.

واشار روغوزين الى ان التطوير المفرط للدرع الصاروخية الامريكية وما يرافقه من الاوضاع  غير الملائمة لروسيا يجعلها تتخلى عن اتخاذ خطوات لاحقة في مجال نزع السلاح. واضاف روغوزين قائلا:" ان ما يمس مصالح روسيا هو المرحلتان الثالثة والرابعة لتطوير الدرع الصاروخية بما في ذلك  انشاء قاعدة عسكرية جديدة في بولندا ونشر اسطول الدرع الصاروخية الامريكية في بحارنا الشمالية، ومحاولة جعل قدرتنا العسكرية  موضع شك ".  ويمكن ان تتلو ذلك بحسب روغوزين مرحلتان خامسة وسادسة، رغم  ان الولايات المتحدة تقول ان المرحلة الرابعة هي مرحلة اخيرة. وقال روغوزين:" لكننا نجيد العد حتى العشرة حيث يمكن ان تكون هناك المرحلتان التاسعة والعاشرة. لذلك فاننا نقول ان كل مشكلة تولد ردا، وفي حال غياب المشكلة يغيب الرد".

وأكد المندوب الروسي لدى الناتو ان البيان الذي تقدم به مؤخرا الرئيس الروسي كان يمكن التكهن فيه ، علما انه يذكر الخطوات التي ستتخذها روسيا، مما  يتيح فرصا للمتفاوضين في مواصلة المشاورات مع الامريكيين.

وأعاد روغوزين الى الاذهان ان مدفيديف عول في بيانه على استمرار المفاوضات وقال:" نعول على وجود العقل السليم لدى شركائنا،  فيما نود ان نحذرهم من ان الاموال التي  يعتزمون إنفاقها هي اموال لدافعي الضرائب سيأكلها مجمع الصناعات الحربية الامريكية دون  ان يجلب نتائج".

وقال روغوزين:" ان خطواتنا الجوابية  وردنا العسكري التقني غير المتكافئ سوف لن تكون غالية الثمن كما تبدو للوهلة الاولى، ومن شأنها ان تجعل الجهود الامريكية  بلا جدوى ، اذا ما استهدفت أمننا".

ويرى روغوزين ان البيان الذي تقدم به الرئيس الروسي هو بيان شجاع ودقيق من حيث مهمة اعادة بناء القدرة الدفاعية الاستراتيجية الروسية التي تطرحها القيادة السياسية امام المجمع الروسي للصناعات الحربية . ويعتبر هذا الامر امرا هاما جدا. واوضح روغوزين قائلا ان هذا البيان لا يمكن اعتباره بيانا له علاقة بالحملة الانتخابية الروسية ، علما ان الرئيس الروسي سبق له ان أكد انه سيتقدم  بالبيان الخاص بالدرع الصاروخية الامريكية على إثر لقائه بالرئيس اوباما. واوضح روغوزين قائلا :" ان رئيسنا قال للرئيس الامريكي في قمة هونولولو انه ينوي  إصدار مثل هذا البيان".

واكد روغوزين :"  ان مسألة الامن القومي تعتبر مسألة بالغة الجدية ، ولهذا  لا يمكن وضعها في مجرى المنطق الانتخابي".

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة