باكستان تستدعي السفير الامريكي على خلفية قتل طائرات الناتو لـ25 من عسكرييها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572576/

قالت مصادر باكستانية ان 25 عسكريا باكستانيا قتلوا في غارة جوية لقوات الناتو استهدفت نقطة للجيش شمال غرب البلاد فجر السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني. وفي أول رد فعل على هذه التطورات، استدعت الخارجية الباكستانية السفير الامريكي لدى اسلام اباد للمطالبة بتوضيحات حول هذا الحادث، كما أعلنت ايقاف مرور الامدادات العسكرية التابعة لقوات ايساف في افغانستان عبر اراضيها.

قالت مصادر باكستانية ان 25 عسكريا باكستانيا قتلوا في غارة جوية لقوات الناتو استهدفت نقطة للجيش شمال غرب البلاد.

ونقلت "رويترز" عن مصادر عسكرية واستخباراتية في اسلام اباد ان مروحيات تابعة لحلف شمال الاطلسي أغارت فجر السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني في شمال غرب باكستان وهاجمت نقطة تفتيش عسكرية على الحدود مع افغانستان "دون أي استفزاز من الجانب الباكستاني"، مما اسفر عن مقتل 25 من الجنود والضباط واصابة 14 آخرين بجروح.

وأكدت مصادر عسكرية باكستانية تعرض نقطة التفتيش الواقعة منطقة مهمند القبلية لغارة ليلية، دون ذكر تفاصيل أخرى. ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم الجيش ان "طائرات لحلف شمال الاطلسي قامت باطلاق نار بشكل عشوائي على موقع تفتيش باكستاني في منطقة مهمند. وافادت انباء بوقوع ضحايا، وننتظر التفاصيل."

بدوره صرح متحدث باسم قوات ايساف في كابل ان القيادة العسكرية للناتو احيطت علما بوقوع "حادث" قرب الحدود الافغانية وتعمل على جمع المزيد من المعلومات.

وفي أول رد فعل على هذه التطورات، استدعت الخارجية الباكستانية السفير الامريكي لدى اسلام اباد كاميرون مانتير للمطالبة بتوضيحات حول هذا الحادث.

وأعلنت اسلام اباد ايضا عن ايقاف مرور الامدادات العسكرية التابعة لقوات ايساف في افغانستان عبر اراضيها. وذكرت وسائل الاعلام الباكستانية ان السلطات قررت اغلاق معبر خيبر الحدودي صباح السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني ، وذلك بعد ساعات من الاعتداء على الجنود الباكستانيين من قبل قوات الناتو.

وذكرت مصادر في الادارة المحلية انه تم توقيف زهاء 40 شاحنة وصهريجا عند المعبر الحدودي الواقع قرب مدينة جمرود. وأوضحت المصادر ان تعليق الامدادات العسكرية "جاء لاعتبارات امنية".

وقال مراسل "روسيا اليوم" في اسلام اباد ان باكستان قامت أيضا بارسال تعزيزات عسكرية الى منطقة مهمند الجبلية، موضحا انه اذا تم وقف الامدادات فسيؤثر ذلك بشكل كبير جدا على عمل قوات الناتو في افغانستان، لا سيما وأن هذا الخط من الامدادات يعتبر من الخطوط الحيوية، حيث تصل الى قوات الناتو عبره نسبة نحو 70 % من الامدادات التي تمر عبر الحدود الباكستانية.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك