اوكامبو: محاكمة سيف الاسلام القذافي يمكن ان تجري في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572564/

اعلن لويس مورينو اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ان محاكمة سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل في قضية جرائم ضد الانسانية يمكن ان تجري في ليبيا.

اعلن لويس مورينو اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني ان محاكمة سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل في قضية جرائم ضد الانسانية يمكن ان تجري في ليبيا.

وقد جاء في تقرير المدعي العام حول نتائج زيارته الى ليبيا الذي رفعه الى المحكمة الجنائية الدولية انه اقترح على السلطات الليبية ان "تحاكم المحكمة الجنائية الدولية، بعد موافقة القضاة، سيف الاسلام في ليبيا"، علما بان القضاء الوطني يتمتع بالاولوية في مقاضاة الاشخاص المطلوبين من قبل المحكمة، حسبما ينص عليه نظام روما الوثيقة الاساسية للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال اوكامبو انه اذا كانت ليبيا ترغب في محاكمة سيف الاسلام، فيجب ان تقدم طلبا بهذا الشأن الى المحكمة وتقنع القضاة بان لديها الارادة والقدرة على ذلك. كما اقترح المدعي ان يحاكم القضاء الليبي سيف الاسلام بتهمة ارتكاب جرائم غير التي وجهتها له المحكمة الجنائية الدولية، وبعد ذلك ستجري محاكمته في لاهاي بالتهم الموجهة من قبل المحكمة الدولية.

هذا وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد اصدرت مذكرة اعتقال بحق سيف الاسلام القذافي يوم 27 يونيو/حزيران الماضي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي بدأت في ليبيا شهرفبراير/شباط وتحولت فيما بعد الى نزاع مسلح. واعتقل سيف الاسلام في جنوب ليبيا يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وقبل ذلك كان نجل الزعيم الليبي المخلوع يختبئ في اراضي النيجر.

المصدر: "فرانس برس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية