داود اوغلو: العلاقات التركية الاسرائيلية لن تطبع لحين رفع اسرائيل الحصار عن قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572558/

قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان العلاقات بين تركيا واسرائيل لن تطبع لحين اعتذار اسرائيل عن حادث  الاستيلاء على السفينة التركية من "اسطول الحرية "، ورفع الحصار عن قطاع غزة.  جاء هذا التصريح في ختام مباحثاته مع نظيره الايطالي جوليو تيرتسي دي سانتاغاتا يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني في اسطنبول.

قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان العلاقات بين تركيا واسرائيل لن تطبع لحين اعتذار اسرائيل عن الحادث مع الاستيلاء على سفينة من "اسطول الحرية " ورفع الحصار عن قطاع غزة.  جاء هذا التصريح في ختام مباحثاته مع نظيره الايطالي جوليو تيرتسي دي سانتاغاتا يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني في اسطنبول.

 وقال داود اوغلو: "على اسرائيل ان تختار: اما ان تبقى المشكلة او ان تشارك في معالجة المشكلة. تبقى اسرائيل مشكلة اليوم وتواصل توسيع المستوطنات حتى في الظروف الحالية. واذا اظهرت اسرائيل نهجا سلميا  فسترد  تركيا بالمثل".

  واشار وزير الخارجية التركي الى انه من الممكن تطبيع العلاقات الثنائية  اذا اعتذرت اسرائيل عن قتل المشاركين في "اسطوال الحرية" الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في مايو/ايار من العام 2010 ودفعت التعويضات لعائلات المواطنين الاتراك الذين قتلوا اثناء اقتحام  القوات الاسرائيلية لـ"اسطول الحرية".

وحسب قول احمد داود اوغلو فان تركيا تعتقد ان رفع الحصار عن قطاع غزة بغية وصول المساعدات الانسانية اليه بدون عراقيل هو الشرط اللازم لتطبيع العلاقات مع اسرائيل.

وحول موضوع  سورية،  قال احمد داود اوغلو ان حكومته  مستعدة للاصرار على تسوية الازمة السورية الداخلية باي وسائل ممكنة وللتحرك في "انسجام تام مع جامعة الدول العربية".

 وقال وزير الخارجية التركي ان صبر الدول العربية ينفد على خلفية اراقة الدماء في سورية ، مضيفا ان على سورية فتح ابوابها امام المراقبين.

واكد اوغلو ان تركيا تعتقد ان مطالب الشعوب العربية بالديمقراطية شرعية تامة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية