روسيا تقدم لبيلاروسيا قرضا بمبلغ 10 مليارات دولار لبناء محطة كهرذرية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572548/

وقعت روسيا وبيلاروسيا عددا من الاتفاقيات حول توريدات الغاز الروسي الى بيلاروسيا ونقله عبر اراضيها ، وكذلك  بخصوص قرض قدره 10 مليارات دولار ستقدمه روسيا للجانب البيلاروسي لبناء محطة كهرذرية .

وقعت روسيا وبيلاروس عددا من الاتفاقيات بما في ذلك في مجال الغاز، وكذلك  بخصوص مشروع بناء محطة كهرذرية.

وقد وقع البلدان في ختام جلسة المجلس الاعلى للدولة الاتحادية روسيا ـ بيلاروسيا التي عقدت في 25 نوفمبر/تشرين الثاني بمشاركة رئيسي البلدين دميتري مدفيديف والكسندر لوكاشينكو، وقعا اتفاقيات حول شروط بيع ـ شراء اسهم شركة "بيل ترانس غاز" ونشاطها اللاحق ونظام تحديد اسعار الغاز الروسي الى بيلاروسيا ونقله عبر اراضيها(ترانزيت).

كما وقعت الدولتان اتفاقية حول تقديم روسيا قرضا قدره 10 مليارات دولار لبناء محطة كهرذرية في بيلاروسيا.

هذا وفي وقت سابق من اليوم الجمعة  اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع هيئة رئاسة الحكومة والمكرس للنظر في الوثائق المعدة لمناقشتها في جلسة المجلس الاعلى للدولة الاتحادية روسيا ـ بيلاروسيا، اعلن ان موسكو ستقدم لمينسك قرضا قدره حوالي 10 مليارات دولار لبناء محطة كهرذرية في البلاد. وافاد بوتين انه سيتم تسديد القرض خلال 15 سنة.

وقال بوتين ايضا ان مينسك ستحصل على الغاز الروسي في الربع الاول من العام القادم بسعر 164 دولارا للمتر المكعب، في الوقت الذي  سيشكل سعر الغاز بالنسبة للمستهلك الاوربي 400 دولار بالمتوسط. واكد بوتين ان هذا التسهيل الملموس سيوفر ما لا يقل عن ملياري دولار لاقتصاد بيلاروسيا.

واشار بوتين الى ان سعر الغاز لبيلاروسيا سيرتفع تدريجيا الى مستوى الاسعار الاوربية بحلول عام 2014.

وذكر رئيس الحكومة الروسية انه يفترض في ختام اجتماع المجلس الاعلى توقيع عدد من الاتفاقيات بينها اتفاقية شراء شركة "غازبروم" الروسية نسبة الـ 50%  الاخرى من اسهم شركة "بيل ترانس غاز" البيلاروسية. وبذا ستتحول منظومة نقل الغاز البيلاروسية كليا الى ملكية "غازبروم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم