شركة "غازبروم نفط" تباشر بحفر الابار في حقل بدرة بالعراق

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572543/

باشرت شركة "غازبروم نفط" الروسية بحفر اول بئر اختباري في حقل بدرة النفطي في العراق. حيث سيبلغ عمق البئر المذكور 4.9 الف متر ويتوقع الانتهاء من عملية الحفر في شهر ابريل/نيسان عام 2012 . اعلن ذلك المكتب الصحفي للشركة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

باشرت شركة "غازبروم نيفت" الروسية بحفر اول بئر اختباري في حقل بدرة النفطي في العراق. حيث سيبلغ عمق البئر المذكور 4.9 الف متر ويتوقع الانتهاء من عملية الحفر في شهر ابريل/نيسان عام 2012 . اعلن ذلك المكتب الصحفي للشركة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وسوف تعمل في الحقل سوية ثلاث حفارات، حيث سيباشر بحفر البئر الثاني قبل نهاية عام 2011 وسوف يتم في يناير/كانون الثاني عام 2012  تنشيط واختبار بئر الاستكشاف الاول " بدرة 1 " . وبعد الانتهاء من تقييم الابار الاختبارية، تجهز بالمعدات اللازمة وتصبح ابارا  استخراجية.

ويقع حقل بدرة في محافظة واسط شرقي العراق، حيث يقدر الاحتياطي الجيولوجي في الحقل 3 مليارات  برميل نفط.

ويذكر ان عقد استغلال الحقل قد وقع مع الحكومة العراقية في شهر يناير/كانون الثاني عام 2010 استنادا الى نتائج المناقصة التي جرت في ديسمبر/كانون الاول عام 2009 حيث منح حق استغلال الحقل الى كونسورتيوم يتألف من شركات "غازبروم نفط" الروسية(30 %) و"كوغاز" الكورية ( 22.5 %) و"بيتروناس"الماليزية (15%) و"تراو" التركية (7.5%). في حين تبلغ حصة شركة "Oil Exploration Co. " العراقية 25% . وان مهمة تشغيل الحقل تعود لشركة "غازبروم نفط".

 ويستمر العمل في المشروع لمدة 20 سنة قابلة للتمديد مدة 5 سنوات اخرى. ويتوقع ان يصل حجم الاستثمارات الى 2 مليار دولار. وحسب شروط العقد يعوض الممول عن المبالغ المستثمرة مضافا لها 5.5 دولار عن كل برميل نفط مستخرج.

ومن المقرر ان تبدا عمليات الاستخراج في الحقل عام 2013 وسوف يصل حجم الاستخراج اليومي الى 170 الف برميل  عام 2017 (8.5 مليون طن سنويا) ويبقى على هذا المستوى مدة 7 سنوات. ويفترض ان تحفر في الحقل 17 بئرا للاستخراج و5 ابار حقن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم