الجنزوري يتولى رسميا تشكيل الحكومة.. ويطلب من طنطاوي وقتا لتشكيل حكومة ترضي الجميع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/572535/

اكد كمال الجنزوري رئيس الوزراء المصري المكلف في اول مؤتمر صحفي له بهذه الصفة انه حصل على كامل الصلاحيات لاختيار اعضاء الحكومة. واضاف انه طلب من المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري وقتا لتشكيل حكومة سترضي الشعب كله.

اكد كمال الجنزوري رئيس الوزراء المصري المكلف في اول مؤتمر صحفي له بهذه الصفة يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني انه حصل على كامل الصلاحيات لاختيار اعضاء الحكومة. واضاف انه طلب من المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري وقتا لتشكيل حكومة سترضي الشعب كله.

وقال الجنزوري انه يأمل بان يتم تشكيل الحكومة في الايام القليلة القادمة، لكن ذلك لن يتم قبل الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها يوم الاثنين القادم. واشار الى ان المشير طنطاوي لا يسعى الى الاستمرار في السلطة، مضيفا انه لو كان على علم برغبة طنطاوي في البقاء، لكان رفض هذا التعيين.

هذا وقد اصدر المشير محمد حسين طنطاوي مرسوما بتعيين كمال الجنزوري رئيسا جديدا للحكومة المصرية مع منحه كافة الصلاحيات اللازمة، وكلفه بتشكيل حكومة انقاذ وطني.

هذا وكان الجنزوري قد التقى مع المشير يوم الخميس. وبعد اللقاء ذكرت المصادر المقربة منه انه اعطى لطنطاوي موافقته المبدئية لتولي رئاسة الحكومة.

ومن المقرر ان  تحل حكومة انقاذ وطني محل حكومة عصام شرف التي استقالت في بداية الاسبوع الجاري تحت الضغوط الشعبية.

وكان من بين الاشخاص الآخرين الذين ذكرت اسماؤهم بمثابة مرشحين لتولي مهام تشكيل الحكومة عمرو موسى الامين العام السابق للجامعة العربية، ومحمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اللذان يعتبران كذلك من المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة المصرية المقبلة.

ويأتي تعيين الجنزوري هذا على خلفية استمرار مظاهرات الاحتجاج الجماهيرية في ميدان التحرير بوسط القاهرة التي يطالب المشاركون فيها بانهاء حكم العسكر وتسليم السلطة الى حكومة مدنية.

المصدر: وكالات، "سي ان ان"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية